ما وراء زيارة "بوتين" للمملكة السعودية في هذا التوقيت؟

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، وبحثا عدد من قضايا التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

ووقع الطرفان على 20 اتفاقية، إضافة إلى مشاركتهم في فعالية شراكة الطاقة السعودية الروسية، وتوقيع ميثاق التعاون وتبادل اتفاقيات بين حكومتي المملكة العربية السعودية وروسيا الاتحادية.

                                                                   

كما تم تبادل مذكرة تفاهم بشأن بدء العمل بين البلدين حول مفاوضات اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات بين البلدين، وجرى تبادل مذكرة تفاهم في توسيع تصدير البضائع الغذائية الروسية إلى المملكة العربية السعودية.

بالإضافة لتبادل اتفاقية تعاون بين سالك وصندوق الاستثمارات الروسي المباشر لبحث الفرص الاستثمارية في قطاعي الزراعة والغذاء، وتم تبادل مذكرة تفاهم بشأن الاستثمارات المشتركة في تأجير الطائرات لدعم تطوير صناعة الطيران الروسية.

وجرى تبادل مذكرة تفاهم بشأن الاستثمارات المشتركة في( NefteTransService ) , أحد أكبر مشغلي عربات السكك الحديدية في روسيا ، وجرى تبادل اتفاقية تاكيد بين أرامكو السعودية وصندوق الاستثمار المباشر الروسي وروسنانو لشراء حصة أسهم روسنانو لشراء حصة أسهم روسنانو في شركة نوفوميت.

وبالتزامن مع زيارة الرئيس الروسي للسعودية، وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية روسيا الاتحادية مذكرة تفاهم في مجال خدمات النقل الجوي وذلك خلال جولة مباحثات بين البلدين والتي عقدت في مركز الشيخ زايد للملاحة الجوية في أبوظبي وذلك في ظل حرص الإمارات على توسيع الروابط السياحية والتجارية عبر تعزيز خدمات النقل الجوي مع كافة دول العالم.

التعليقات