معلومات تعرفها لأول مرة عن ابراهيم الرفاعى أسطورة الجيش المصري

تصدر اسم الشهيد البطل ابراهيم الرفاعى، قائمة تريندات محرك البحث الشهير "جوجل"، خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعد إعلان الفنان محمد إمام عن تقديمه فيلم يجسد حياة قائد الفرقة 39 قتال.

ابراهيم الرفاعى، واسمه بالكامل إبراهيم السيد محمد إبراهيم الرفاعي (1931 - 1973)، قائد عسكري في الجيش المصري، كان قائد المجموعة 39 قتال صاعقة خاصة في حرب أكتوبر، وقُتل فيها يوم الجمعة 19 أكتوبر 1973- 23 رمضان 1393 بعد أن ضرب المثل في الفدائية والشجاعة في القتال.

معلومات عن ابراهيم الرفاعى بطل الجيش المصري:

* ولد ابراهيم الرفاعى في قرية الخلالة، مركز بلقاس بمحافظة الدقهلية، في 27 يونيو عام 1931، وورث عن جده والد والدته "عبدالوهاب لبيب"، التقاليد العسكرية والرغبة في التضحية.

* التحق ابراهيم الرفاعى بالكلية الحربية عام 1951، وتخرج في 1954، وانضم عقب تخرجه إلى سلاح المشاة وكان ضمن أول فرقة قوات الصاعقة المصرية في منطقة (أبو عجيلة)، ولفت الأنظار له بشدة خلال مراحل التدريب لشجاعته وجرأته منقطعة النظير.

* عُين ابراهيم الرفاعى مدرسًا بمدرسة الصاعقة، وشارك في بناء أول قوة للصاعقة المصرية وعندما وقع العدوان الثلاثي على مصر 1956 شارك في الدفاع عن مدينة بورسعيد.- حصل ابراهيم الرفاعى على العديد من الأوسمة والشهادات، منها نوط الشجاعة العسكري من الطبقة الأولى، وميدالية الترقية الاستثنائية، ووسام النجمة العسكرية، ونوط الواجب العسكري، ووسام نجمة الشرف، ووسام نجمة سيناء.

* خاض ابراهيم الرفاعى معارك عدة، أبرزها الدفاع عن مدينة بورسعيد عام 1956، وعمليات الصاعقة في حرب اليمن، وكذلك عملية نسف قطار حربي للجنود والضباط الإسرائيليين في الشيخ زويد، وعملية نسف مخازن الذخيرة في الشيخ زويد عام 1968، وكذلك عملية تدمير آبار بترول بلاعيم في حرب أكتوبر، وعملية ضرب مواقع العدو في شرم الشيخ ورأس محمد.

أبرز المعارك التي خاضها ابراهيم رفاعى:-

- الدفاع عن مدينة بورسعيد 1956.

- عمليات الصاعقة في حرب اليمن.

- عملية نسف قطار حربي للجنود والضباط الاسرائليين في الشيخ زويد.

- عملية نسف مخازن الذخيرة في الشيخ زويد 1968.

- عملية الحصول على أحد صواريخ أرض - أرض الإسرائيلية الحديثة 1968 وتم أسر الملازم داني شمعون بطل الجيش الإسرائيلي في المصارعة وإحضاره إلي قلب القاهرة دون خدش واحد كما تم على إثرها عزل القائد الإسرائيلي المسؤول عن قواعد الصواريخ.

- عملية إحتلال موقع المعدية رقم 6 في مارس 1968 الذي أطلقت منه القذائف التي كانت سبباً في استشهاد الفريق رياض. وتم إبادة كل من كان في الموقع من الضباط والجنود البالغ عددهم 44 عنصرا ً إسرائيلياً. وتم رفع العلم المصري علي حطام المعدية 6 وظل يرفرف قرابة الثلاثة أشهر.

- عملية تدمير آبار بترول بلاعيم في 6أكتوبر 1973.

- عملية ضرب مواقع العدو الإسرائيلي في شرم الشيخ ورأس محمد في 7 أكتوبر 1973.

- عملية الإغارة على مطار الطور في 7 أكتوبر 1973.

- عملية منطقة الدفرسوار في 19 أكتوبر وتم منع العدو من التقدم في اتجاه طريق (الإسماعيلية / القاهرة).

* استشهد ابراهيم الرفاعى، يوم 19 أكتوبر عام 1973، الموافق 23 رمضان، داخل مستشفى الجلاء، متأثرًا بجراحه.

التعليقات