سر إلغاء الدولار الجمركي في مصر.. ما لا تعرفه عن تأثير القرار على أسعار السلع

أثار إلغاء الدولار الجمركي في مصر وتأثير ذلك على أسعار السلع الأساسية والمنتجات المستوردة، العديد من التساؤلات في الشارع المصري، خلال الساعات الماضية، منذ إعلان وزارة المالية المصرية، إلغاء الدولار الجمركى اعتبارا من 1 سبتمبر 2019.

أسباب إلغاء الدولار الجمركي

وقالت وزارة المالية المصرية، إنه بعد إلغاء الدولار الجمركي، سيتم التعامل بأسعار صرف العملات الأجنبية التي يتم إعلانها من قبل البنك المركزي المصري، عند تقدير الرسوم الجمركية على الواردات من الخارج.

ما هو الدولار الجمركي؟

والدولار الجمركي، عبارة عن الرسوم التي يدفعها المستورد بالعملة المحلية بما يوازي الرسوم الدولارية المفروضة عليه نظير الإفراج عن البضاعة المستوردة والمحتجزة في الجمارك.

تأثير إلغاء الدولار الجمركي على أسعار السلع؟

إلغاء الدولار الجمركي في مصر، لن يؤثر على أسعار السلع الأساسية، إلا أن سعر الدولار الجمركي، كان يساعد في تحديد سعر السلع المستوردة بشكل عام.

سر إلغاء الدولار الجمركي في مصر

وزارة المالية كشفت عن أسباب إلغاء الدولار الجمركي في مصر، قائلة "إن الظروف الاستثنائية التي جعلت الحكومة تتعامل بالدولار الجمركي تم التخلص منها، ومع استقرار أسعار العملات الأجنبية المعلنة من البنك المركزي، وتقاربها مع أسعار الدولار الجمركي، فلن يتم العمل بالدولار الجمركى مرة أخرى".

هدف إلغاء الدولار الجمركي

 وأضافت :" قرار إلغاء التعامل بالدولار الجمركي يمنع ارتفاع أسعار السلع الأساسية، ويؤكد استمرار الدولة في دعم وحماية محدودي ومتوسطي الدخل، والحرص على الحفاظ على ثبات متوسط أسعار السلع الاستراتيجية والأساسية".

وأوضحت وزارة المالية "أن قرار إلغاء الدولار الجمركي فى التعاملات يعزز أيضا من مظلة حماية الصناعة الوطنية عن طريق ضمان منافسة عادلة لمنتجاتنا مع السلع المستوردة، ومنحها ميزة تنافسية، تساهم في التوسع في الصناعة المحلية، بما يوفر مزيدا من فرص العمل أمام الشباب لتقليل معدل البطالة، وهو ما ينعكس بدوره على رفع معدلات النمو".

التعليقات