السعودية تحقق تقدما أفضل من المتوقع في خفض التكاليف

قال مسؤول حكومي رفيع المستوى اليوم الخميس ،إن الحكومة السعودية تحقق تقدما أفضل من المتوقع في خفض التكاليف ،وهو السبب الرئيسي وراء المركز القوي للموازنة حتى الآن هذا العام مقارنة مع التوقعات الأولية.

وقال "محمد التويجري" نائب وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي إنه على الرغم من اتخاذ الحكومة لهذه الخطوة لا تزال خطط القضاء على عجز الموازنة بحلول 2020 ،كما هي ولم تتغير لأسباب أبرزها المكاسب الكبرى التي تحققت نتيجة لخفض التكاليف.

وأضاف أن عجز الموازنة خلال الربع الأول من العام الجاري بلغ 26 مليار ريال (6.9 مليار دولار) وهو ما يقل كثيرا عن توقعات أولية بتسجيل عجز قيمته 56 مليار ريال.

وتابع أن 17 مليار ريال من هذا الفارق كان نتيجة لخفض التكاليف ،بينما حققت الحكومة ما بين أربعة وخمسة مليارات ريال من الإيرادات غير النفطية التي جاءت أعلى من المتوقع ،فيما يعود المبلغ المتبقي من الفارق الكبير في العجز لعوامل أخرى.

وقال إن الإمكانية الكاملة لخفض التكاليف تبدو واضحة لواضعي السياسات.

وأضاف أنه حتما لا يزال هناك المزيد من الفرص لترشيد التكاليف.

وخلال الأسبوع الماضي ،أمر العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبد العزيز" بإعادة جميع البدلات المالية إلى موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين ،بعد استقطاعها في سبتمبر الماضي ؛لمساعدة الحكومة في خفض عجز الموازنة الناجم عن هبوط أسعار النفط.

التعليقات