شركاء غربيون لـ"جازبروم" يوافقون على تمويل قدره 10.3 مليار دولار لخط "نورد ستريم 2"

وافق شركاء غربيون لشركة "جازبروم" الروسية العملاقة للغاز اليوم الاثنين ،على تقديم تمويل بقيمة 9.5 مليار يورو (10.32 مليار دولار) لمشروع خط الأنابيب "نورد ستريم 2" ،مما يزيل عقبة كبيرة أمام خطة روسيا لضخ المزيد من الغاز إلى أوروبا.

وفي حفل التوقيع في باريس، وافقت "يونيبر" و"فنترشال" و"شل" و"إنجي" على أن تقدم كل منها عشرة بالمائة من تكلفة المشروع أو ما يصل إلى 950 مليون يورو.

وستتحمل "جازبروم" 55 بالمائة من تكلفة خط الأنابيب ،وطاقته 55 مليار متر مكعب ،والذي من المنتظر أن يبدأ تشغيله في 2019.

وقال "أليكسي ميلر" الرئيس التنفيذي لـ"جازبروم" إن من المهم على وجه الخصوص أن تشارك كبريات شركات الطاقة الأوروبية في المشروع.

وتمنح الموافقة التجارية على المشروع من جانب شركات غربية مزيدا من القوة لـ"جازبرم" المملوكة للدولة الروسية، التي تمد بالفعل الاتحاد الأوروبي بنحو ثلث حاجاته من الغاز، في مواجهة المنتقدين للمشروع الذي انقسمت حوله الآراء في أوروبا.

وتقول دول شرق أوروبا ومنطقة البلطيق إن خط الأنابيب الجديد الذي ينقل الغاز الروسي عبر البلطيق سيجعل الاتحاد الأوروبي رهينة لموسكو ،بينما ترى الدول في شمال أوروبا، وبصفة خاصة ألمانيا المستفيد الرئيسي من الخط، فوائد اقتصادية.

بينما ،يبدي المعارضون للمشروع قلقهم من أن يخفض بشكل حاد حاجة روسيا لتصدير الغاز عبر أوكرانيا وهو ما يحرم كييف من رسوم عبور مجزية.

التعليقات