«يوم الدين» أفضل فيلم عربي في «الجونة».. والنجمة الذهبية ل «أرض متخيلة»

حصل فيلم «يوم الدين» للمخرج أحمد بكر شوقي على جائزة أفضل فيلم روائي عربي طويل في مهرجان الجونة السينمائي الدولي في دورته الثانية، بينما فاز فيلم «أرض متخيلة» لايوا سيواهوا من سنغافورة بنجمته الذهبية للفيلم الروائي الطويل.

وحاز فيلم «ما تعلاش عن الحاجب» جائزة أفضل فيلم عربي قصير، للمخرج تامر عشري. وقال عقب استلامه للجائزة إنه ممتن للغاية للمهرجان، فقد بدأ مشواره لأول مرة من الجونة العام الماضي بفيلم «فوتو كوبي»، الذي فاز بالجائزة، وبعدها شارك في عدد كبير من مهرجانات العالم، وهذا العام شارك بفيلم قصير وجديد في المسابقة الرسمية، جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم القصير «بطيخ الشيخ»، للمخرجة كوثر بن هنية، وجائزة النجمة الفضية للفيلم القصير «جوجيمنت».

وقال المخرج إنها أول جائزة يحصل عليها في حياته، ولذلك لا يعرف ماذا يقول، لكنه سعيد للغاية لوجوده في مصر، وأهدى الجائزة لكل نساء العالم، جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم القصير «أغنيتنا للحرب».

أما جوائز مسابقة الأفلام الوثائقية، فحصل على جائزة أفضل فيلم «للآباء والأبناء». وقال المخرج إنه حصل مؤخراً على جائزة عربية، وشكر لجنة التحكيم والمهرجان على الجائزة وهذا التقدير، أما جائزة النجمة البرونزية للفيلم الوثائقي الطويل: فيلم (The سswing)، وأما جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الوثائقي الطويل، فحصل عليها للمرة الثانية في المهرجان هذا العام فيلم «للآباء والأبناء»، كما حصل على جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الوثائقي الطويل فيلم «كاميلا»، أما جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، فحصلت على جائزة أفضل ممثلة الفنانة «جوانا» عن دورها في فيلم «Cold War»، وتسلمتها الفنانة بشرى، وحصل على جائزة أفضل ممثل محمد دريف، عن دوره في فيلم «ابني العزيز».

ونوهت لجنة التحكيم بفيلم لمس القلوب، لشجاعته بعرض قصة تتحدى المجتمع المتزمت في روسيا، و، فيما راحت نجمة الجونة البرونزية للفيلم الروائي الطويل( Hiresses)، وتسلمها المخرج والكاتب «مارشيلو مارتينيزي»، ونجمة الجونة الفضية ذهبت للفيلم الروائي الطويل ray and liz . كما شارك في حفل الختام النجمان العالميان أوين ويلسون، وسيلفستر ستالون، الذي اصطحبه رجل الأعمال نجيب ساويرس إلى السجادة الحمراء قبل تكريمه عن مجمل مشواره السينمائي، أما أوين ويلسون فقد افتتح الحفل الختامي، وألقى كلمة عبّر فيها عن امتنانه لحضوره المهرجان، وقال إنه «يتمنى أن يكون الحضور قد حظي بوقت رائع»، مشيراً إلى أن هذه هي رحلته الأولى إلى مصر، ورأى فيها النيل، وأشياء أخرى لن ينساها، وشكر الجميع على الحفاوة والكرم.

وأضاف أن مصر من أروع البلدان التي زارها، واصفاً الجونة بذات روح وأصالة، رغم أنها مدينة جديدة، وأن الجونة ملأى بالفعاليات، وأنها تحتاج إلى وقت وطاقة للاستمتاع بها.

وأقيم حفل ختام المهرجان وتوزيع الجوائز على مسرح مارينا، وحضر مؤسس المهرجان المهندس نجيب ساويرس، ومؤسس مدينة الجونة سميح ساويرس، والرئيس التنفيذي للمهرجان عمرو منسي، ورئيسة العمليات الفنانة بشرى، ومدير المهرجان انتشال التميمي، والمدير الفني المخرج أمير رمسيس. كما حضرت مجموعة كبيرة من الفنانين منهم فاطمة ناصر، ودرة، وحضر حفل الختام كل من وزيرة السياحة رانيا المشاط، والفنانين يسرا، وهند صبري، وأمينة خليل، ومي سليم، وسيد رجب، ومحمد حفظي، وتامر حبيب، وهنا شيحة، وريهام عبد الغفور.

التعليقات