مصر تنجح في تصدير السمك البلطى لـ 6 دول أوروبية

نجحت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية في فتح أسواق جديدة لتصدير السمك البلطي لـ3 دول أوروبية جديدة، هي ألمانيا وهولندا وبلجيكا، ليصل عدد الدول المستوردة لأسماك البلطي في أوروبا إلي 6 دول.

وقالت الدكتورة مني محرز، نائب وزير الزراعة واستصلاح الاراضي المصرية في تصريحات صحفية الأحد، إنه تم تصدير 4 آلاف و508 كيلو جرامات من أسماك البلطي عالي الجودة لـ6 دول أوروبية، ضمن خطة مصر لفتح أسواق خارجية جديدة للصادرات من الأسماك، تأكيدا لتطبيق منظومة إنتاج وتداول الأسماك لأغراض التصدير والاستهلاك المحلي.

وشددت علي أنه يجري حاليا استمرار برامج تكويد مزارع إنتاج الأسماك لزيادة الصادرات المصرية من مختلف أنواع الأسماك ذات القيمة العالية لزيادة دخل البلاد من العملات الأجنبية.

ولفتت محرز إلي أنه رغم أن مصر تستورد كميات من الأسماك تصل إلي 250 ألف طن سنويا، تشكل 18% من الاحتياجات الاستهلاكية، إلا أن هذه النسبة ستنخفض إلي 13% بعد استكمال مخطط الإنتاج السمكي لمشروع بركة غليون، كما أننا نصدر 30 ألف طن من الأسماك عالية القيمة من الدنيس والقاروص، ولا نستورد أسماك البلطي.\

وقالت، أن مصر تعد ثاني أكبر دولة منتجة للبلطي في العالم والأولي إفريقيا، وأسماك البلطي التي تستوردها السعودية من الأردن هي أسماك مصرية، وتخضع لمعايير جودة موحدة سواء للتصدير أو للاستهلاك المحلي، اعتمادا علي المعامل المصرية المعتمدة لفحص المياه والعلف والأسماك.

وأوضحت نائب وزير الزراعة، أن الانتاج الكلى لمصر من الأسماك يبلغ مليون و800 ألف طن، منها مليون و200 ألف طن من إنتاج الاستزراع السمكى، موضحة أن إجمالى إنتاج نهر النيل والترع والمصارف من الأسماك يصل إلى 400 ألف طن.

وأشارت إلي أن خطة الدولة تستهدف إنتاج مليونى، و200 ألف طن أسماك ضمن خطة التوسع فى الإنتاج السمكى لمواجهة زيادة الطلب على الأسماك بسبب الزيادة السكانية وارتفاع أسعار اللحوم الحمراء.

التعليقات