النفط يصعد بدعم تأييد سعودي لتمديد تخفيضات الانتاج إلى 2019

 صعدت أسعار النفط اليوم الجمعة، إلى أعلى مستوياتها منذ أواخر يناير، بعد أن قال وزير الطاقة السعودي إن أوبك والمنتجين المتحالفين معها سيحتاجون إلى الإبقاء على تخفيضات الإمدادات في 2019 ومع تزايد القلق بشأن مستقبل صادرات إيران من الخام.

وقفزت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 1.54 دولار، أو 2.2 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 70.45 دولار للبرميل ولتنهي الأسبوع على مكاسب بحوالي 6.4 بالمئة هي أكبر زيادة أسبوعية منذ يوليو تموز بحسب "رويترز".

وسجلت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط أيضا أكبر أسبوع من المكاسب منذ يوليو مع صعودها 5.5 بالمئة، بعد أن أنهت جلسة الجمعة عند 65.88 دولار للبرميل، مرتفعة 1.58 دولار أو 2.5 بالمئة.

وقادت تصريحات لوزير الطاقة السعودي خالد الفالح يوم الخميس أسعار العقود الآجلة للخامين القياسيين للارتفاع. وقال الفالح إن الأمر يتطلب أن تواصل الدول الأعضاء بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التنسيق مع روسيا ومنتجين آخرين غير أعضاء في المنظمة فيما يتعلق بالقيود المفروضة على المعروض في 2019 لتقليص مخزونات النفط العالمية .

وفي يناير 2017 بدأت أوبك ومجموعة من الدول غير الأعضاء، في مقدمتها روسيا، تنفيذ اتفاق لتخفيضات انتاجية قدرها 1.8 مليون برميل يوميا للتخلص من فائض المعروض.

ويلقى النفط دعما من توقعات بارتفاع الطلب العالمي رغم زيادة في انتاج الخام الأمريكي. ويتوقع مورجان ستانلي أن برنت سيصل إلى 75 دولارا للبرميل في الربع الثالث من العام مع زيادة الطلب الموسمي.

التعليقات