انتعاشة قوية لأسواق الإمارات ومصر والسعودية مع هبوط قطري

انتعاشة قوية حققتها سوقي أبوظبي ودبي، اليوم الأربعاء، متأثرة بمكاسب أسهم شركتين عقاريتين كبيرتين، وسط صعود البورصة السعودية مدعومة بإدراج متوقع في مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة الثانوية.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.9%، مع صعود سهم الدار العقارية 2.8% بعدما قالت الشركة إنها وقعت اتفاقية مشروع مشترك مع إعمار العقارية التي مقرها دبي لتطوير مشروعات محلية ودولية تصل قيمتها إلى 30 مليار درهم (8.2 مليار دولار).

وزاد سهم إعمار العقارية 2.2% ليدفع مؤشر بورصة دبي للصعود 0.8%.

ولم تقدم أي من الشركتين تفاصيل حول التأثير المحتمل للمشروع المشترك على أرباحهما، لكن الصفقة قد تساهم في خفض النفقات وتدعم توسع الدار في الخارج.

وهبط مؤشر بورصة قطر 1.2% تحت ضغط من هبوط سهم قطر لنقل الغاز "ناقلات" ستة في المئة مع تداوله بدون الحق في توزيعات الأرباح.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.2%، بدعم من قفزة لسهم السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك" عشرة في المئة إلى 24.11 جنيه مصري. ورفعت سي.آي كابيتال سعرها المستهدف لسهم سوديك إلى 32 جنيها.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.5% ليغلق عند 7762 نقطة، بدعم من أسهم قيادية يتوقع مستثمرون أن تجتذب صناديق أجنبية إذا تأكد رفع التصنيف من فوتسي في نهاية الشهر.

وارتفع سهم مصرف الراجحي واحدا في المئة مع انقضاء الحق في توزيعات الأرباح يوم الاثنين القادم، وزاد سهم البنك الأهلي التجاري 0.9%، وسهم التعدين العربية السعودية (معادن) 2.6%، وسهم جرير للتسويق 3.2%.

لكن سهم السعودية للكهرباء هبط 4.2% بعدما سجلت الشركة خسارة بلغت 5.5 مليار ريال (1.5 مليار دولار) في الربع الأخير من العام الماضي.

وبحسب الشركة فإن تحولها لاستخدام المعايير المحاسبية العالمية أثر على نتائجها المالية، ولم تذكر المزيد من التفاصيل.

وجاءت الخسارة أكبر من توقعات سيكو البحرين والأهلي كابيتال البالغة 878 مليون ريال و1.58 مليار ريال على الترتيب.

وقال محمد فيصل بوتريك رئيس البحوث لدى الرياض المالية "ربما تتوقف السوق السعودية عند مستوياتها الحالية لبعض الوقت، لتواجه مستوى مقاومة عند 7800 نقطة، وتنتظر أنباء إيجابية تدفعها للصعود مجددا، مثل قرار الإدراج في فوتسي".

وبلغت ذروة المؤشر هذا الشهر 7839 نقطة.

التعليقات