الإمارات تبحث فرص التعاون في مجال الاستثمار الزراعي مع إثيوبيا

بحث عبدالله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية الإماراتي، سبل تعزيز أطر التعاون في مجالات الاستثمار الزراعي والصناعات الغذائية مع أثيوبيا.

جاء ذلك خلال لقائه إيانا زويدي وزير التجارة الإثيوبي والوفد الحكومي المرافق له بمقر الوزارة بدبي على هامش زيارتهم للدولة للمشاركة في أعمال معرض "جلف فوود 2018 " الذي يقام خلال الفترة من 18 إلى 22 فبراير الجاري بمركز دبي التجاري العالمي.

ناقش اللقاء جوانب التعاون القائمة في مجالات الاستثمار الزراعي والصناعات الغذائية والسياحة والخدمات اللوجستية والشحن والنقل الجوي واستعرض الفرص المتاحة لتوطيد الروابط الاقتصادية والتجارية وتطوير آفاق العلاقات المشتركة بين البلدين.

حضر اللقاء جمعة الكيت الوكيل المساعد لشؤون التجارة الخارجية بالوزارة وهند اليوحه مدير إدارة الاستثمار، وماجد المزروعي من إدارة الترويج التجاري في الوزارة فيما شارك من الجانب الإثيوبي تبجي برهي شووك سفير جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية لدى الدولة، وعدد من كبار المسؤولين من الحكومة الإثيوبية من أعضاء الوفد الزائر.

وقال عبد الله آل صالح إن الامارات تولى أهمية كبيرة لتعزيز علاقاتها التجارية والاقتصادية مع إثيوبيا، مشيرا إلى أن السوق الإثيوبي يتمتع بموارد طبيعية غنية ويوفر فرصا واعدة للاستثمار في عدد من المجالات والقطاعات التي تحظى بأولوية على الأجندة التنموية للدولة وأبرزها في مجالات الزراعة والأمن الغذائي، وأيضا قطاعات النقل والسياحة.

وأكد ضرورة تكثيف الزيارات واللقاءات خاصة على صعيد مجتمع الأعمال وذلك لتشجيع المستثمرين والقطاع الخاص على تعزيز الشراكة مع السوق الأثيوبي من خلال استعراض الفرص والتسهيلات والحوافز المقدمة إذ يلعب القطاع الخاص دورا أساسيا في تطوير آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك.

و أضاف إن الاستثمارات الإماراتية بالخارج تعمل وفق منهج الاستثمار طويل الأجل ولذلك فهي تحرص على تطوير شراكات فاعلة تخدم مصالحها وتنسجم مع الأهداف والأجندة التنموية للدول المتواجدة بها لتحقيق منفعة متبادلة.

و أوضح أن الاستثمار في المجالات الزراعية والصناعات الغذائية من أبرز القطاعات التي تستقطب الاستثمارات الإماراتية بالخارج في ظل استيراد الدولة لنحو 80 % من احتياجاتها الغذائية مؤكدا أن السوق الأثيوبي يتمتع بقدرات وإمكانات واعدة في هذا الصدد سواء على صعيد المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية أو في مجال زراعات الزهور والنباتات والتي تدخل في حيز اهتمامات الدولة وهو ما يفتح مجالات متنوعة للتعاون و إقامة شراكات تدفع بمستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية إلى آفاق أكثر تقدما.

من جانبه قال إيانا زويدي وزير التجارة الإثيوبي إن بلاده لديها اهتمام باستقطاب مزيد من الاستثمارات الإماراتية إلى أسواقها في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية تحديدا في القطاع الزراعي والصناعات القائمة على المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية.

و أشار إلى أن بلاده تعمل حاليا على تنمية قدراتها الصناعية وتطوير مناطق صناعية متخصصة لاستقطاب مزيد من الاستثمارات الصناعية النوعية وهو ما يشكل مجال لإقامة شراكات مثمرة مع الجانب الإماراتي في ظل ما يتمتع به من خبرات واسعة في هذا الصدد.

و أوضح أن العلاقات الإماراتية الإثيوبية المشتركة تشهد نشاطا ملموسا تحديدا على الصعيد الاقتصادي والتجاري في ظل تواجد عدد من الشركات الإماراتية بالسوق الأثيوبي فضلا عن تطور عدد الرحلات المباشرة بين البلدين وهو ما عزز من جهود التعاون المشتركة.

و أشار إلى أن قطاع السياحة والنقل وخدمات الشحن من القطاعات التي تطرح العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة في ظل اهتمام الحكومة بتطويرها وطرح عدد من المشروعات التنموية للنهوض بتلك القطاعات مؤكدا أن بلاده تعمل على تذليل العوائق أمام توسع الاستثمارات الأجنبية بأسواقها من خلال طرح عدد من الحوافز والتسهيلات.

وأضاف إن المشاركة في معرض "غلف فوود" تطرح فرصة متميزة لعقد لقاءات ثنائية على المستوى الحكومي ومع القطاع الخاص لاستعراض أبرز جوانب التعاون المتاحة والمشروعات المطروحة وسبل تأسيس شراكات تخدم الأهداف التنموية للبلدين.

التعليقات