لماذا سجلت كوكا كولا خسائر في الربع الأخير من 2017؟

أعلنت شركة كوكا كولا الجمعة عن تسجيل خسائر في الربع الأخير من 2017 وهي خسارة غير متكررة نجمت عن إصلاحات ضريبية أميركية فيما ساهم النمو في بعض المشروبات في تنشيط مبيعات المشروبات الغازية التي سجلت تراجعا.

وأعلن عملاق المشروبات الغازية خسارة مقدارها 2,8 مليار دولار في الفصل المنتهي في 31 ديسمبر مقارنة بأرباح بلغت 550 مليون دولار في نفس الفترة العام الذي سبقه بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

والخسارة جزء من صافي 3,6 مليارات دولار من التكاليف غير المتكررة المرتبطة بالإصلاحات الضريبية الأميركية. وسجلت العديد من كبرى الشركات الاخرى خسائر غير متكررة في عائداتها في الاسابيع القليلة الماضية بعد تطبيق التعديلات الضريبية.

وتراجعت العائدات في الفصل الرابع بنسبة 20 بالمئة لتسجل 7,5 مليارات دولار، لأسباب منها بيع أصول التعبئة الى حاصلين على حقوق امتياز.

ولم يطرأ تغيير على كميات المشروبات الغازية في الفصل الرابع، فيما انخفضت بنسبة واحد بالمئة لمجمل العام 2017. وتباطأت مبيعات المشروبات الغازية في السنوات القليلة الماضية بسبب تغير أذواق المستهلكين وسط مخاوف مرتبطة باستهلاك السكر ومواد التحلية البديلة.

وسعت كوكا كولا لتنشيط أعمالها بإدخال تعديلات على المشروب "كوك زيرو" العام الماضي وطرح نكهات وعبوات جديدة للمشروب "دايت كوك".

وأعرب رئيس كوكا كولا التنفيذي جيمس كوينسي عن "السرور بانجازاتنا ونتائجنا في 2017" مضيفا ان الشركة تسير على سكة "التحول الى شركة مشروبات كاملة".

وقال كوينسي "فيما لا يزال يتعين القيام بالكثير من العمل، أشعر بالتفاؤل إزاء الزخم مع دخولنا عام 2018".

وتتوقع الشركة العملاقة نمو الارباح التشغيلية للسهم بما بين 8 الى 10 بالمئة، مقارنة بتوقعات المحللين البالغة 5 بالمئة.

وارتفع سعر السهم بنسبة 1,6 بالمئة ليسجل 45,50 دولاراً قبل بدء التداول.

التعليقات