"أرامكو" تقطع شوطا كبيرا في سباق الحصة السوقية في آسيا

قطعت السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- شوطا كبيرا في السباق على الحصة السوقية في آسيا ،بعدما اتفقت اليوم الثلاثاء ،على ضخ سبعة مليارات دولار في مجمع للبتروكيماويات والتكرير في ماليزيا.

وبهذه الخطوة ،فإن من شأن استثمار شركة "أرامكو" السعودية العملاقة في مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيماويات "رابيد" الماليزي أن يضمن منفذ لتوريد الخام السعودي على مدار عقدين على الأقل ،وتعزيز محفظة الشركة في أنشطة المصب قبيل طرح عام أولي العام القادم.

وبموجب الاتفاق مع "بتروناس" الماليزية ستورد أرامكو ما يصل إلى 70 بالمائة من النفط الخام الذي يحتاجه مشروع "رابيد" والذي سيضم مصفاة نفط بطاقة 300 ألف برميل يوميا ومصانع للبتروكيماويات.

من جهته ،قال "جوردون كوان" رئيس أبحاث النفط والغاز في آسيا لدى "نومورا "إن هذا الاستثمار يمثل خطوة صائبة ؛ إذ يضمن أن يكون بإمكان السعودية أن تزيد حصتها السوقية في آسيا ،في وقت يحل فيه إنتاج النفط الصخري الأمريكي المتزايد محل الخام السعودي في السوق الأمريكية.

وتجدر الإشارة إلى أن المنافسة حادة في آسيا بين المنتجين ،ومن بينهم روسيا وآخرون من الشرق الأوسط مثل العراق والكويت وإيران.

التعليقات