العراق يوقع اتفاقا مع "بريتش بتروليوم" لتطوير حقول كركوك الغنية بالنفط

وقعت بغداد اليوم الخميس عقدا مع شركة "بريتش بتروليوم"، لتطوير إنتاج حقول محافظة كركوك الغنية بالنفط ،التي استعادتها القوات العراقية من الأكراد مؤخرا، في إطار سعيها إلى مضاعفة الإنتاج.

ووقع وزير النفط العراقي جبار اللعيبي ومدير شركة "بريتش بتروليوم" مايكل تاونسند، العقد في مقر شركة نفط الشمال بمنطقة بابا كركر في كركوك، وفق ما أفاد مراسلون من وكالة فرانس برس.

وأشارت وزارة النفط العراقية في بيان إلى أن الاتفاق، يهدف إلى "زيادة الإنتاج إلى معدلات تصل إلى 750 ألف برميل باليوم"، بحسب "الفرنسية".

وتبلغ القدرة الحالية على الإنتاج من حقول كركوك 420 ألف برميل يوميا، بحسب بغداد، ومع ذلك، فإن الإنتاج النفطي من تلك الحقول، ما عدا حقلي هافانا وباي حسن المتوقفين، لا يتخطى 120 ألف برميل يوميا، لسد الحاجات المحلية.

وكان اللعيبي دعا في تشرين الأول/أكتوبر الماضي شركة "بريتش بتروليوم" البريطانية العملاقة، لدعم بلاده من أجل تطوير حقول نفط كركوك.

وكانت حقول النفط العراقية، وبينها حقول كركوك، خاضعة لإدارة بريطانيا قبل قرن من الزمن.

ووقعت وزارة النفط العراقية في العام 2013، عقدا استشاريا مع الشركة البريطانية لمساعدة شركة نفط الشمال لتطوير حقلي هافانا وبابا كركر، وكلاهما في محافظة كركوك، شمال البلاد.

لكن العمل لم ينفذ لفقدان حكومة بغداد سيطرتها على الحقول لصالح القوات الكردية في سنة 2014 في اعقاب الهجوم الخاطف لتنظيم داعش وسيطرته على مناطق واسعة في شمال وغرب البلاد.

وتبلغ طاقة حقل بابا كركر الإنتاجية 50 ألف برميل في اليوم، وحقل هافانا 50 إلى 60 ألف برميل في اليوم، وفق مسؤول في شركة نفط الشمال العراقية الحكومية.

من جهة ثانية، كشف اللعيبي الخميس، أن "لدينا سفر قريب إلى تركيا لبحث التوصل لاتفاق بشأن خط النفط الناقل إلى ميناء جيهان التركي من حقول كركوك".

ورغم استعادة القوات العراقية لجميع الحقول النفطية في مدينة كركوك والمناطق المتنازع عليها في المحافظات الشمالية، لا تزال السلطات الاتحادية غير قادرة على تصدير النفط عبر الأنابيب الشمالية، بسبب الأضرار التي لحقت بها اثر العمليات العسكرية ضد الجهاديين، وأيضا لمرورها عبر الأراضي الكردستانية.

التعليقات