بعد منع زراعة الحبوب فى السعودية .. المملكة أكبر مستورد شعير فى العالم

ذكرت وكالة أنباء الأناضول أن المؤسسة العامة للحبوب السعودية قامت بإجراء مناقصة لاستيراد 1.5 مليون طن من الشعير العلفي، التي تمثل أولى مناقصات المؤسسة هذا العام 2017.

وصرح محافظ المؤسسة العامة للحبوب السعودية أحمد الفارس، إن السعودية أكبر مستورد للشعير العلفي في العالم، بحجم واردات سنوية تبلغ 8 ملايين طن، مشيرا إلى أن مستوردات المملكة من مادة الشعير العلفي تشكل ثلث التجارة العالمية، التي تبلغ بين 20 - 25 مليون طن سنويا.

وعن الأسعار، قال الفارس إنها ثابتة أو شبه مستقرة منذ 6 أشهر تقريبا، وللمقارنة فإن المناقصة الأخيرة تمت ترسيتها بسعر 190 دولارا للطن، فيما مناقصة شهر ديسمبر/كانون الأول تمت ترسيتها عند سعر 186 دولارا للطن.

وأكمل قائلا أن الطلب العالمي وكمية المحصول وقوة الدولار هي ثلاثة عوامل تحدد أسعار الشعير العلفي، مشيرا إلى أن أسعار الحبوب سترتفع في حال صعود الدولار. 

وكانت السعودية قد منعت زراعة الحبوب محليا لتجنب أهدار المياه، الذي تعاني السعودية من شحه. ويستخدم الشعير العلفي كغذاء للمواشي في السعودية،

وتعتبر روسيا وأوكرانيا وأستراليا، من أكثر الدول التي تستورد منها السعودية الشعير العلفي

وذكر محافظ المؤسسة العامة للحبوب السعودية أن هذه الدول الثلاث تتصدر أكبر منتجي الشعير العلفي في العالم وتأتي بعدها الأرجنتين، ومن ثم الاتحاد الأوروبي.

التعليقات