وفد تركي يبحث مع مسؤولين عراقيين استئناف ضخ النفط الخام عبر ميناء جيهان

أفاد متحدث باسم وزارة النفط العراقية، بأن وفدا نفطيا تركيا عقد، اليوم الخميس، اجتماعا مع مسؤولين عراقيين في بغداد، لبحث امكانية استئناف عمليات تصدير النفط الخام من حقول كركوك الشمالية، عبر ميناء جيهان التركي .

وقال عاصم جهاد، المتحدث باسم وزارة النفط العراقية في بيان صحفي، إن المسؤولين العراقيين، من بينهم حامد يونس، وكيل وزارة النفط لشؤون صناعة الغاز، ومدير عام شركة تسويق النفط علاء الياسري، فيما ضم الوفد التركي ألب رسلان بيرقدار وكيل وزارة الطاقة، والمستشار القانوني لوزير الطاقة، ومدير عام شركة خطوط نقل النفط والغاز.

وأضاف جهاد: "أن موضوع استئناف الصادرات النفطية العراقية من حقول كركوك، عبر ميناء جيهان التركي، كان في مقدمة المواضيع التي تم بحثها بين الجانبين، فضلا عن مناقشة العقبات والمشاكل الفنية والإدارية، التي تعترض ذلك من أجل إيجاد الحلول اللازمة من قبل المعنيين في كلا الجانبين، وتم الاتفاق على استكمال المباحثات في اجتماع يعقد في تركيا يحدد موعده لاحقا ".

ويسعى العراق إلى استئناف صادرات النفط من حقول كركوك الشمالية عبر ميناء جيهان التركي، بعد توقف دام ثلاث سنوات، حيث يعمل العراق حاليا على استئناف عمليات التصدير عبر خط أنابيب كردستان، لحين استكمال إعادة إصلاح منظومة أنابيب التصدير العراقية إلى ميناء جيهان، التي تضررت من جراء سيطرة تنظيم الدول الإسلامية "داعش" على محافظتي الموصل وصلاح الدين وأجزاء من مدينة كركوك .

ويسعى العراق إلى رفع سقف إنتاج النفط الخام من حقول كركوك الشمالية إلى مليون برميل يومياً، بالتعاون مع شركة برتش بتروليوم البريطانية، حيث تبلغ الطاقات الإنتاجية الحالية في حقول كركوك النفطية أكثر من 420 ألف برميل يوميا.

التعليقات