الأحمر يخيم على بورصات الخليج.. ومؤشر قطر يسجل أدنى مستوياته منذ 2011

هبطت معظم أسواق الأسهم الخليجية اليوم الأربعاء، إثر تراجع الأسهم العالمية وأسعار النفط، لكن سهم دريك آند سكل انترناشونال للمقاولات صعد في دبي رغم خسارة فصلية ثقيلة.

وأصدرت هيئة السوق المالية السعودية بيانا قبل فتح السوق قالت فيه إن مجلس إدارتها أصدر قرارا بإعفاء الشركات المدرجة من الإفصاح عن القوائم المالية الأولية للربع الأخير من السنة المالية الحالية، نظراً لتحول تلك الشركات إلى معايير المحاسبة الدولية آي.إف.آر.إس، جاء ذلك وفقاً لما نشرته وكالة أنباء رويترز.

وفاجأ ذلك مديري صناديق كثيرين، لكن النسخة العربية للبيان تنص على أن الإعفاء ينطبق على القوائم المالية "الأولية"، وهو ما يبدو أنه يعني ضمنيا أن الشركات لا يزال يتعين عليها أن تنشر القوائم النهائية في وقت لاحق. ولم ترد هيئة السوق المالية على طلب للتعقيب.

وشهد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية انخفاضا طفيفا في معظم الجلسة، لكن خسائره تفاقمت قرب نهاية التعاملات ليغلق منخفضا واحدا في المئة. وهوى سهم دار الأركان للتطوير العقاري بنحو عشرة في المئة.

وكان السهم قد صعد في الجلسات السابقة بعد نتائج مالية فصلية قوية. وتراجع سهم كيمائيات الميثانول (كيمانول) 4.8% بعدما قفز بالحد الأقصى اليومي البالغ عشرة بالمئة أمس الثلاثاء.

وهبط سهم السعودية للصادرات الصناعية، التي اقترحت هذا الأسبوع خفض رأس المال لشطب خسائر متراكمة، 5.7%، وانخفض مؤشر سوق دبي 0.6%، لكن سهم دريك آند سكل صعد4.1%، وكان الأكثر تداولا في البورصة، رغم أن الشركة سجلت خسارة صافية عائدة للمساهمين في الربع الثالث من العام بلغت 317.6 مليون درهم (86.5 مليون دولار) مقابل خسارة قدرها 46.3 مليون درهم قبل عام.

وقالت الشركة إن شح السيولة الذي عانت منه قبل قيامها بإعادة هيكلة رأس المال، التي اكتملت الآن، أضر بأدائها في الربع الثالث، وإنها ستتمكن من تدبير حاجاتها التمويلية بعد إعادة هيكلة ديون في أسواق رئيسية في الربع الرابع.

وفي بورصة قطر تراجع المؤشر 1.4%، مسجلا أدنى مستوياته منذ مارس 2011، حيث يبدو أنه لا يزال متأثرا بالعقوبات التي تفرضها أربع دول عربية على الدوحة منذ يونيو.

وهبط سهم ازدان العقارية 6.5%، بعدما انخفض في الجلسة السابقة 2.3%، عقب قيام ستاندرد آند بورز بخفض تصنيفه درجتين إلى عالي المخاطر، والسهم الآن منخفض 52% منذ بداية العام، ونزل المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.8% مع تراجع سهم جلوبال تليكوم 1.6 بالمئة إلى 7.40 جنيه مصري.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. تراجع المؤشر واحدا في المئة إلى 6912 نقطة.

دبي.. انخفض المؤشر 0.6% إلى 3468 نقطة.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.7% إلى 4337 نقطة.

قطر.. هبط المؤشر 1.4% إلى 7761 نقطة.

مصر.. نزل المؤشر 0.8% إلى 14025 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.6% إلى 6286 نقطة.

البحرين.. زاد المؤشر 0.4% إلى 1265 نقطة.

التعليقات