الناخبون الأمريكيون يدلون بأصواتهم في أول انتخابات رئيسية منذ فوز "ترامب"

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء، تأييده للمرشح الجمهوري لمنصب حاكم ولاية فرجينيا في انتخابات مهمة، يراها الحزبان الرئيسيان اختبارًا مهما في عصر ترامب، جاء ذالك وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ".

وأظهرت استطلاعات الرأي أن المرشح الجمهوري "إيد جيليسبي" يضيق الفجوة مع المرشح الديموقراطي "رالف نورثام"، الذي حافظ على تقدمه بفارق طفيف في استطلاعات الرأي قبل التصويت.

وكتب ترامب على تويتر اليوم الثلاثاء "رالف نورثام سيترك الجريمة تتفشى في ولاية فرجينيا، إنه ضعيف في مواجهة الجريمة، وضد التعديل الثاني للدستور وكان فظيعا على اقتصاد فيرجينيا".

يذكر أن فيرجينيا هي إحدى ولايتين، والأخرى هي نيو جيرسي، التي ستنتخب حاكمها هذا العام، حيث تحظى باهتمام خارجي كبير لأنها أول انتخابات على مستوى الولايات منذ انتخاب ترامب رئيساً العام الماضي.

كما تجرى انتخابات محلية في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك مدينة نيويورك، حيث من المتوقع أن يفوز العمدة بيل دي بلاسيو بالمنصب لولاية ثانية.

وكانت فرجينيا تاريخيا معقلا جمهوريا، لكنها تحولت نحو الديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، حيث أيد الناخبون باراك أوباما في عامي 2008 و 2012، وهيلاري كلينتون .2016 ويأمل الديمقراطيون أن يتمكنوا من التمسك بالحكم وسط تراجع شعبية ترامب.

ومن المتوقع أن يدلي نحو 4.3 مليون شخص بأصواتهم، لاختيار عمدة مدينة نيويورك لفترة مقبلة مدتها أربع سنوات.

ويتنافس الديمقراطي دي بلاسيو، أمام الجمهورية نيكول ماليوتاكيس، والمحافظ المستقل ريتشارد "بو" ديتل، ويشار إلى أن دي بلاسيو (56 عاما) حصل على دعم الجهات المانحة والنقابات، كما فاز بنسبة 75 بالمئة في الانتخابات التمهيدية الخاصة بالحزب الديمقراطي التي جرت في سبتمبر الماضي.

وعلى الرغم من تراجع شعبيته بين المواطنين، حيث يعتقد أكثر من نصف المواطنين أنه يقوم بعمله على نحو سيئ أو سيئ للغاية، إلا أن جميع استطلاعات الرأي المسبقة قد أظهرت تقدمه بصورة واضحة على منافسيه.

ومن أكبر النجاحات الخاصة به، إدخال نظام عام واحد من التعليم المجاني قبل الالتحاق بالمدرسة، لجميع أطفال المدينة البالغين من العمر أربع سنوات، ومن المقرر أن يتم توسيع هذا البرنامج.

لكنه واجه انتقادات بسبب عدم وفائه ببعض وعوده الانتخابية الأخرى، ومن بينها خفض عدد المشردين في المدينة وزيادة المساكن ذات الأسعار المعقولة.

التعليقات