الجزائر توقف خدمات الإنترنت بدءًا من اليوم و حتي 25 يونيو ..و السبب؟

قامت الجزائر، اليوم الخميس،  بإيقاف  خدمات الإنترنت في جميع أنحاء البلاد في محاولة لمعالجة مشكلة الغش خلال امتحانات الثانوية العامة.

وستتعطل خدمة الإنترنت، سواء على الهاتف الأرضي أو الهاتف المحمول، لمدة ساعة بعد بدء كل امتحان لوقف تسريب الأسئلة ومساعدة الطلاب على حلها.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب انتشار عمليات الغش على نطاق واسع في عام 2016، حين كانت تنتشر الأسئلة عبر الإنترنت قبل الامتحانات وأثناءها.

ونتيجة لذلك، طلبت السلطات من مزودي خدمات الإنترنت منع الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي أثناء امتحانات العام الماضي، لكن تلك الإجراءات الاختيارية للشركات لم تكن كافية، فاتجهت إلى الإجراءات الإجبارية بوقف الخدمة تمامًا.

وأكدت وزيرة التعليم الجزائرية، نورية بن غبريط، لصحيفة النهار الجزائرية أنه سيجري حظر فيسبوك في جميع أنحاء البلاد طوال هذه الفترة.

وقالت غبريط "يجب ألا نقف بشكل سلبي أمام مثل هذا التسريب المحتمل (للامتحانات)".

وأكدت أيضًا على أن كاميرات المراقبة وأجهزة التشويش على الهواتف المحمولة قد تم تركيبها في مطابع الامتحانات.

وبالإضافة إلى ذلك، تم منع إدخال الطلاب والعاملين بالمدارس لجميع الأجهزة الإلكترونية ذات الاتصال بالإنترنت إلى قاعات الامتحان، البالغ عددها 2000 قاعة، كما وُضعت أجهزة كشف عن المعادن عند مداخلها.

ويجتاز امتحانات نهاية التعليم الثانوي "الباكالوريا" في الجزائر أكثر من 700 ألف طالب، والتي بدأت الأربعاء 20 يونيو وتستمر حتى الاثنين 25 يونيو، في ظل إجراءات أمنية مشددة.

التعليقات