عاجل| تصريح صادم من الرئيس الأمريكي عن مصير الحرب في غزة

قال جو بايدن، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، إن هناك إمكانية للعمل على وقف إطلاق النار في لبنان لكن الأمر سيكون أصعب في غزة.

وصرح المرشح الرئاسي دونالد ترامب، السبت، أن مقتل زعيم حماس يحيى السنوار يسهل التوصل للسلام وإنه سيكلم رئيس وزراء الاحنلال بنيامين نتنياهو قريبا.

كما صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه لا تزال هناك فرصة للتوصل إلى حل للصراع في الشرق الأوسط.

وأعلنت وسائل إعلام قبل قليل، مقتل 30 فلسطينيا وإصابة أكثر من 50 آخرين في قصف إسرائيلي على مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

وذكر مراسل العربية، أن قوات خاصة إسرائيلية تحاول دخول مخيم جباليا شمالي غزة من عدة محاور، فيما كشفت القناة 12 الإسرائيلية، أن إسرائيل طلبت من واشنطن بطارية ثانية من منظومة "ثاد".

وأكد اللواء أركان حرب الدكتور وائل ربيع، مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية بالأكاديمية العسكرية المصرية للدراسات الاستراتيجية، أن اغتيال السنوار نجاح لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو وحكومته، لا سيما وأن اغتياله كان من أحد أهداف العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

وقال ربيع، خلال مداخلة بقناة القاهرة الإخبارية، إن بعد اغتيال يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أصبح الموقف الآن هو انتظار خليفته، وعلى الرغم من أنه لن يكون هناك خلفا بنفسه "كاريزما" السنوار إلا أن حماس لن تتأثر كثيراً، مشيراً إلى أن شقيقه هو المرشح الأبرز لخلافته.

وأوضح مستشار الدراسات الاستراتيجية بالأكاديمية العسكرية المصرية للدراسات الاستراتيجية، أن الاحتلال الإسرائيلي قد يستغل المواقف الراهن، ويصعد من عدوانه على قطاع غزة، خاصة في شمال القطاع وتطبيق خطة "الجنرالات" إلا أن حماس لن تتأثر كثيراً باغتيال رئيس مكتبها السياسي، إذ أن الحركة لديها قيادة لا مركزية والدليل على ذلك أن الحركة تدير معارك عنيفة مع الجيش الإسرائيلي في "مخيم جباليا" شمالي القطاع بينما  اغتيل السنوار في جنوبه.

التعليقات