كوارث تضرب العالم| زلزال يهز الأرجنتين.. وانفجار في إيران وفيضانات بكوريا واليابان

شهدت عدة مناطق حوال العالم في الـ 24 الماضية، عدة كوارث أدت لمقتل العشرات وإجلاء الآلاف من منازلهم، حيث فوجئ سكان سان لويس بالأرجنتين بهزة أرضية قوية.

زلزال الأرجنتين

وذكر المعهد الوطني للوقاية من الزلازل، أن الزلزال كان بقوة6 درجات وضرب على عمق 140 كيلومترا، ولم ترد أي معلومات حول وقوع ضحايا بشرية أو إصابات أو أضرار مادية.

فيضانات اليابان

وفي اليابان تتواصل الأمطار الشديدة على منطقة نوتو بمحافظة إيشيكاوا، وهي المنطقة التي دمرها زلزال بقوة 7.6 درجة على مقياس ريختر في يوم رأس السنة الجديدة، حيث أعلنت السلطات اليابانية، اليوم، مقتل شخص على الأقل وفقدان 10 آخرين.

وقال رجال الشرطة ومسؤولو إدارة الإطفاء إن أربعة منازل تقع على طول أنهار جرفتها المياه، فيما أفاد مسؤولون محليون بأن حوالي 44700 من سكان بلدات واجيما، وسوزو، ونوتو في مقاطعة إيشيكاوا، أجبروا على مغادرة المنطقة، فيما تم مطالبة من 16700 شخص آخرين من سكان منطقتي نيغاتا وياماغاتا في شمال إيشيكاوا إخلاء منازلهم، وذلك بحسب ما ذكرت وكالة إدارة الحرائق والكوارث.

وأشارت إلى أنه في غضون 24 ساعة حتى صباح اليوم تم تسجيل أكثر من 360 ملم من الأمطار في واجيما وأكثر من 260 ملم في سوزو، وهما مدينتان في شبه جزيرة نوتو.

وتجري عمليات الإنقاذ والبحث عن المفقودين وأعمال الترميم في منطقة نوتو، حيث تسببت الأمطار التي بلغت مستويات قياسية في حدوث فيضانات في الأنهار وانهيارات أرضية، وقطع الطرق وعزل العديد من المجتمعات.

وحثت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية السكان في منطقة هوكوريكو، التي تضم شبه جزيرة نوتو، على توخي الحذر الشديد ضد المزيد من الكوارث الناجمة عن الأمطار الغزيرة، وسط مخاوف من تزايد خطر الانهيارات الأرضية.

فيضانات كوريا الجنوبية

أجلت السلطات في جمهورية كوريا الجنوبية، 1500 شخص من منازلهم في المناطق الجنوبية بالبلاد، بعد أن تسببت الأمطار الغزيرة التي سجلت مستويات قياسية، في حدوث انهيارات أرضية وفيضانات.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية “يونهاب”، عن المقر المركزي لمواجهة الكوارث والسلامة القول إنه لم يتم الإبلاغ عن أي ضحايا حتى الآن.

وأوضحت أن عدة أقاليم في جنوب البلاد شهدت أمطارا غزيرة من يوم الجمعة، حتى مساء أمس السبت، مما تسبب في غمر الطرق وحدوث انهيارات أرضية.

كما أدت الفيضانات إلى غمر 170 منزلا و3 مصانع ومستشفى واحدة و4166 هكتارا من الحقول الزراعية.

انفجار إيران

لقى 30 شخصًا على الأقل لقوا حتفهم وأصيب آخرون في انفجار غاز بمنجم للفحم في إقليم خراسان الجنوبي بإيران، فيما لا يزال العشرات محاصرين داخل المنجم.

وقال التلفزيون الإيراني: "إن الحادث نجم عن انفجار لغاز الميثان في القطاعين الثاني والثالث من المنجم الذي تديره شركة معدنجو".

وأضاف، أن إجمالي 69 عاملًا كانوا داخل القطاعين وقت الانفجار.

كما أوضحت وسائل إعلام رسمية، أن "الانفجار وقع مساء أمس السبت".

التعليقات