عاجل| الخارجية المصرية تتصدر «X» بعد بيانها بشأن وفاة ريم حامد في فرنسا

تصدرت "الخارجية المصرية" تريند الأكثر تداولا على منصة "إكس/ تويتر سابقا"، بعد بيانها حول وفاة الباحثة المصرية ريم حامد في فرنسا.

بيان الخارجية المصرية

حسب أول بيان رسمي صادر من وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، كشفت عن متابعتها الحثيثة لواقعة وفاة الباحثة المصرية ريم حامد، التي توفيت في فرنسا مساء يوم الخميس ٢٢ أغسطس الجاري.

وقالت: فور تلقي القنصلية العامة لجمهورية مصر العربية في باريس خبر وفاة الباحثة، بدأت بالتواصل الفوري مع السلطات الفرنسية لمعرفة ملابسات الوفاة وطلبت القنصلية من الجهات الفرنسية المعنية تقديم نتائج التحقيقات بأسرع وقت ممكن.

إجراءات الخارجية المصرية:

وجه الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، القنصلية العامة في باريس بمتابعة التحقيقات بشكل مكثف مع السلطات الفرنسية والوقوف على تقرير الجهات المختصة لمعرفة أسباب الوفاة.

كما شدد على ضرورة إنهاء الإجراءات اللازمة لاستخراج شهادة الوفاة وشحن جثمان الفقيدة إلى أرض الوطن فور انتهاء التحقيقات، كما أعربت الوزارة عن بالغ أسفها لوفاة الباحثة ريم حامد وقدمت خالص تعازيها لأسرتها.

التفاعل على وسائل التواصل:

انتشرت تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي منسوبة للفقيدة ريم حامد، حيث أشارت إلى تعرضها للمراقبة والتجسس وتهديدها بسبب الأبحاث التي كانت تعمل عليها، ولكن هذه التدوينات لم تعد موجودة على صفحتها الشخصية، مما أثار شكوكًا حول ما إذا كانت قد حذفتها قبل وفاتها.

من جهته، نشر شقيق ريم حامد، نادر، رسالة عبر حسابه على "فيس بوك" طالب فيها الناس بعدم تداول أي معلومات غير مؤكدة عن وفاة شقيقته، مشيرًا إلى أن هذه المعلومات قد تضر بحق ريم، ودعا إلى التركيز على الدعاء للراحلة وقراءة القرآن من أجلها، مع احترام خصوصية الأسرة في هذه الأوقات الصعبة.

نبذة عن الباحثة ريم حامد:

ريم حامد هي باحثة دكتوراة مصرية تخرجت من جامعة القاهرة بقسم التكنولوجيا الحيوية (بايو تكنولوجي) في عام 2017.

حصلت على شهادة الماجستير في مجال التكنولوجيا الحيوية ثم انتقلت إلى فرنسا، حيث كانت باحثة مقيمة في جامعة "bosquest".

عملت ريم باحثة في مرحلة الدكتوراة في معهد البيولوجيا التكاملية للخلية في جامعة باريس، حيث حصلت أيضًا على درجة الماجستير في علوم الجينيوم من نفس الجامعة.

التعليقات