وقف إنتاج البترول في خليج المكسيك.. العاصفة "نيت" تودي بحياة 22 شخصًا في أمريكا الوسطي

أودت العاصفة "نيت" بحياة 22 شخصًا علي الأقل  في أمريكا الوسطى اثناء اجتياحها المنطقة مصحوبة بأمطار غزيرة وهي في طريقها إلى منتجعات المكسيك المطلة على الكاريبي وإلى خليج المكسيك.

وأعلن مسؤولو طوارئ في كوستاريكا عن مصرع ثمانية أشخاص علي الأقل جراء الأمطار الغزيرة من ضمنهم طفلان بينما اعتبر 17 آخرون في عداد المفقودين. وقالت السلطات إن سبعة آلاف شخص احتموا من العاصفة في ملاجئ.

وغرق شابان في هندوراس جراء الارتفاع المفاجئ في منسوب أحد الأنهار بينما لقي آخر مصرعه في انهيار طيني في السلفادور وفقد شخص آخر وفقا لأجهزة الطوارئ هناك.

وفي نيكاراجوا، أبلغت روزاريو موريلو نائبة الرئيس وسائل الإعلام الرسمية بأن 11 شخصًا على الأقل لقوا مصرعهم وأن هناك سبعة مفقودين مشيرة إلى أن آلافًا اضطروا إلى مغادرة منازلهم جراء الفيضانات.

وحذرت موريلو ”أحيانا نتصور أن بوسعنا عبور النهر ويصعب علينا للغاية أن ندرك أنه لا بد من الانتظار... التأخر في الوصول أفضل من عدم الوصول على الإطلاق“.

وأعلنت حكومة كوستاريكا حالة الطوارئ وأغلقت جميع المدارس وأوقفت كل الخدمات غير الضرورية، وتوقفت حركة المرور على الطرق السريعة جراء انهيارات طينية وانقطعت الكهرباء عن بعض المناطق ونشرت السلطات ما يزيد على 3500 جندي،  جراء سقوط الأمطار التي قال مركز الأعاصير الوطني في ميامي إن منسوبها قد يتجاوز 50 سنتيمترا في بعض المناطق المنعزلة.

وتحمل العاصفة رياحًا سرعتها 64 كيلومترا في الساعة وسيتحرك مركزها عبر شمال شرق نيكاراجوا وشرق هندوراس ثم ستتحرك إلى شمال غرب البحر الكاريبي.

وقال دينيس فيلتجين المتحدث باسم المركز إن من المتوقع أن تتحول العاصفة (نيت) إلى إعصار من الدرجة الأولى لدى اجتياحها ساحل خليج المكسيك يوم الأحد.

وحث مسؤولون في ولايتي فلوريدا وتكساس الأمريكيتين السكان الخميس على الاستعداد للعاصفة، كما أعلنت السلطات حالة الطوارئ في 29 مقاطعة في فلوريدا وفي مدينة نيو أورليانز.

وأعلنت كبرى شركات النفط قبالة ساحل خليج المكسيك مثل شيفرون وإكسون موبيل ورويال داتش شل وشتات توقيف إنتاجها  أو سحب موظفيها من المنصات بالخليج.

التعليقات