عاجل| تفاصيل مكالمة وزيري الخارجية المصري والأردني بعد التصعيد الإسرائيلي

أجرى وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، الدكتور بدر عبد العاطي، اتصالاً هاتفياً مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، اليوم الأربعاء 31 يوليو الجاري، تناول الاتصال التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة نتيجة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والانتهاكات المستمرة للقانون الدولي في الضفة الغربية، والاغتيالات السياسية.

تحميل إسرائيل مسؤولية التصعيد

أدان الوزيران بشدة الممارسات غير الشرعية لإسرائيل، وحملاها مسؤولية التصعيد الخطير الذي يعصف بالاستقرار في المنطقة. ودعيا مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ قرار ملزم يفرض على إسرائيل وقف عدوانها على غزة وانتهاكاتها المتكررة للقانون الدولي.

دعوة للتهدئة وتحقيق الاستقرار

أكد الوزيران ضرورة العمل على تهدئة الأوضاع لتجنب انزلاق المنطقة في صراع إقليمي شامل، مشددين على أن الخطوة الأولى لتحقيق ذلك هي وقف العدوان على غزة وإنهاء المأساة الإنسانية التي تسببت فيها. كما أكدا إدانتهما للاغتيالات السياسية وانتهاكات إسرائيل للقانون الدولي الإنساني وسيادة الدول.

التأكيد على حل الدولتين

وجدد الوزيران التأكيد على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، كخطوة أساسية نحو معالجة جذور الصراع في المنطقة. وشددا على أهمية استعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة، وتجسيد دولته المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو لعام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، على أساس حل الدولتين كسبيل وحيد لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

استمرار التشاور والتنسيق

اختتم الوزيران الاتصال بتأكيدهما على استمرار التشاور والتنسيق بين مصر والأردن خلال الفترة المقبلة، لمواجهة التحديات المشتركة والعمل على استعادة الاستقرار في المنطقة.

التعليقات