تؤمن بالهندوسية وتدعم المثلية.. من هي كامالا هاريس أول رئيسة محتملة لأمريكا؟

في خطوة مفاجئة على الساحة السياسية الأمريكية، أعلنت كامالا ديفي هاريس، نائبة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، ترشحها للرئاسة عن الحزب الديمقراطي بدلاً من الرئيس الحالي جو بايدن الذي أعلن انسحابه من السباق الرئاسي نتيجة للضغوط الكبيرة التي تعرض لها من حزبه. هذا القرار يفتح فصلًا جديدًا في حياة هاريس السياسية ويضعها في مقدمة المنافسة على أعلى منصب في أقوى دولة في العالم.

كامالا هاريس تهنئ رائدي الفضاء الإماراتيين بعد تخرجهما من برنامج ناسا

من هي كامالا هاريس؟

وُلدت كامالا هاريس في 20 أكتوبر 1964 في أوكلاند، كاليفورنيا. هي سياسية ومحامية أمريكية ونائبة رئيس الولايات المتحدة جو بايدن. شغلت منصب عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية كاليفورنيا منذ عام 2017، وسبق أن ترشحت عن الحزب الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس في انتخابات عام 2020.

كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكى بـ"الضفاير" فى صور نادرة من الطفولة -  اليوم السابع

النشأة والتعليم:

نشأت هاريس في مدينة بركلي بولاية كاليفورنيا. والدتها، شيامالا غوبالان، عالمة تاميلية هندية متخصصة في سرطان الثدي، ووالدها، دونالد هاريس، أستاذ في علوم الاقتصاد بجامعة ستانفورد. درست في جامعة هوارد وجامعة كاليفورنيا من كلية هيستينغز للقانون، وبدأت حياتها المهنية في مكتب المدعي العام لمقاطعة ألاميدا.

لكامالا شقيقة واحد فقط تصغرها بالعمر، واسمها مايا هاريس. اختارت الوالدة أن تمنح كلتا طفلتيها أسماء سنسكريتية مستمدة من الأساطير الهندوسية بهدف الحفاظ على هويتهما الثقافية.

اعتادت، منذ صغرها، على ارتياد كنيسة السود المعمدانية، حيث غنت مع أختها في جوقتها الموسيقية، واعتادت أيضًا على ارتياد أحد المعابد الهندوسية.

المسيرة المهنية:

بدأت هاريس حياتها المهنية كمدعية عامة في مقاطعة ألاميدا قبل أن تتولى منصب المدعية العامة لمقاطعة سان فرانسيسكو ومن ثم المدعي العام لولاية كاليفورنيا. انتُخِبت عضوة في مجلس الشيوخ الأمريكي عام 2016، حيث كانت ثاني أمريكية من أصل أفريقي وأول أمريكية من جنوب آسيا تعمل في مجلس الشيوخ الأمريكي. دعت هاريس لإصلاحات في مجالات الرعاية الصحية والهجرة والسياسات الضريبية.

كامالا هاريس تحتضن زوجها فى صورة جديدة.. وتعلق: بداية رحلتنا الجديدة -  اليوم السابع

دعم المثليين والدفاع عن حقوقهم

أقر الناخبون في كاليفورنيا الاقتراح الثامن في عام 2008، وهو تعديل دستوري للولاية ينص على حصر الزواج الصحيح بين رجل وامرأة. طعن المعارضون هذا الاقتراح بعد الموافقة عليه بفترة وجيزة، ورفع زوجان مثليان دعوى قضائية ضد المبادرة في المحكمة الفيدرالية في قضية بيري ضد شوارزنيغر (التي عُرِفت لاحقًا باسم هولينغسورث ضد بيري). تعهد المدعي العام لولاية كاليفورنيا جيري براون وهاريس بعدم الدفاع عن الاقتراح الثامن في حملتهما لعام 2010.

شاركت المدعية العامة كامالا هاريس في عام 2014 في رعاية تشريع لحظر الدفاع عند الذعر من المثليين والمغايرين في المحكمة؛ والذي أُقَرّ وأصبحت كاليفورنيا أول ولاية تملك مثل هذا التشريع. يهدف تشريع مثل هذا إلى التعامل مع جرائم الكراهية.

الترشح للانتخابات الرئاسية:

اعتُبِرت هاريس من كبار المنافسين في الانتخابات الرئاسية التمهيدية للحزب الديمقراطي لعام 2020، لكنها أنهت حملتها في ديسمبر 2019 بسبب نقص التمويل. في 11 أغسطس 2020، أعلن جو بايدن اختيارها كنائبة له في الانتخابات الرئاسية. فازت هاريس مع بايدن بالانتخابات في نوفمبر 2020، لتصبح أول أمريكية من أصل أفريقي وآسيوي تتولى منصب نائب الرئيس.

الانتخابات الرئاسية الأمريكية: هل تذهب بطاقة ترشيح الديمقراطيين من الرئيس <a href= جو بايدن إلى نائبته كامالا هاريس؟ - BBC News عربي" src="https://ichef.bbci.co.uk/ace/ws/640/cpsprodpb/e39c/live/b7171da0-3561-11ef-b6d9-e13f185918e1.png.webp" />

الحياة الشخصية:

هاريس متزوجة من المحامي دوغلاس إمهوف ولديها طفلين من زواجه السابق. تعيش حياة أسرية متعددة الأعراق، حيث ينحدر والدها من جامايكا ووالدتها من الهند. هاريس هي زوجة أب لطفلي إمهوف وتبلغ قيمة ثروتها المشتركة مع زوجها حوالي 5.8 مليون دولار منذ أغسطس 2019.

يمثل ترشح كامالا هاريس للرئاسة الأمريكية فصلًا جديدًا في مسيرتها السياسية المليئة بالإنجازات والتحديات. مع انسحاب جو بايدن من السباق الرئاسي، يتطلع الديمقراطيون إلى هاريس كقائدة قوية وقادرة على تحقيق تغييرات جوهرية في الولايات المتحدة، مستندة إلى خلفيتها الغنية وخبراتها المتنوعة.

التعليقات