يوم عهد الاتحاد.. ما لا تعرفه عن الاجتماع التاريخي لتأسيس الإمارات

أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، عن اعتماد يوم الثامن عشر من شهر يوليو من كل عام ليكون "يوم عهد الاتحاد". يأتي هذا الإعلان احتفاءً بالاجتماع التاريخي الذي عقد في هذا اليوم من عام 1971، حيث وقَّع المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وإخوانه الحكام "وثيقة الاتحاد" ودستور الإمارات، معلنين فيه بيان الاتحاد والاسم الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

اجتماع تاريخي وحدث مفصلي

في تصريح له بهذه المناسبة، قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد: "إن الثامن عشر من يوليو 1971 هو أحد الأيام المهمة في تاريخ دولة الإمارات؛ ففيه وُقعت وثيقة الاتحاد ودستور دولة الإمارات وأُعلن بيان اتحادها واسمها، ووُضع الأساس الصلب لقيامها في الثاني من ديسمبر".

إحياء الذكرى وتعزيز الوحدة الوطنية

أضاف: "يوم عهد الاتحاد" مناسبة نستذكر خلالها محطات المسيرة المباركة لوطننا، ونستلهم منها الدروس والعبر للحاضر والمستقبل، ونجدد العهد مع الله تعالى ثم أنفسنا وشعبنا في اليوم الذي وضع فيه زايد وإخوانه ميثاق الاتحاد، أن تظل راية دولة الإمارات خفاقة، وتبقى وحدتنا السياج الحامي لمسيرتنا".

ويعد "يوم عهد الاتحاد" المناسبة الوطنية الرابعة في دولة الإمارات بعد "عيد الاتحاد"، "يوم العلم"، و"يوم الشهيد". يهدف هذا اليوم إلى ترسيخ الوعي الوطني لدى مختلف أفراد المجتمع حول الخطوات المحورية التي قادت إلى تأسيس الاتحاد، وتعزيز القيم والمبادئ الوطنية التي وضعها المؤسس الشيخ زايد وإخوانه الحكام.

كلمة المسؤولين بمناسبة يوم عهد الاتحاد

أكد الفريق الشيخ طالب بن صقر القاسمي أن "يوم عهد الاتحاد" يمثل مناسبة وطنية مجيدة وملهمة لاستذكار خطوات ومراحل بناء الوطن على يد الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وإخوانه الآباء المؤسسين.

أشاد الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان بإعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يوم 18 يوليو من كل عام "يوم عهد الاتحاد" كاستكمال للمسيرة الاتحادية التي أرسى قواعدها القائد المؤسس.

من جانبه، أكد المهندس عويضة مرشد المرر، رئيس دائرة الطاقة في أبوظبي، أن هذا الإعلان يجسد أهمية اليوم التاريخي الذي شهد انطلاق دولة التنمية والتطور والازدهار.

أعرب المستشار الدكتور حمد سيف الشامسي، النائب العام للدولة، عن فخره بهذا اليوم المجيد الذي يحيي لحظة انطلاق مسيرة الإنجازات الوطنية.

قال المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، رئيس مجلس تنمية الموارد البشرية الإماراتية في دبي، إن "يوم عهد الاتحاد" يمثل تذكيرًا بالمعاني التي تضمنتها وثيقة الاتحاد.

وأشادت الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك، وزيرة التغير المناخي والبيئة، بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مؤكدة أنها خطوة رائدة تعمق الوحدة الوطنية وتحقق مستقبلاً أكثر ازدهاراً للأجيال القادمة.

يجسد "يوم عهد الاتحاد" روح الوحدة والتلاحم بين أبناء الوطن، ويؤكد التزام القيادة بمواصلة مسيرة التنمية والازدهار، تحت راية الاتحاد.

تأسيس دولة الإمارات

تقع الإمارات في شمال شرق شبه الجزيرة العربية في جَنوب غرب قارة آسيا. تطل على الشاطئ الجَنوبي الخليج العربي لها حدود بحرية مشتركة من الشمال الغربي مع دولة قطر ومن الشمال الخليج العربي من الغرب حدود برية وبحرية مع المملكة العربية السعودية ومن الجَنوب الشرقي مع سلطنة عُمان.

قبل 1971، كانت دولة الإمارات العربية المتحدة معروفة باسم الإمارات المتصالحة أو ساحل عُمان، في إشارة إلى هدنة في القرن 19 بين المملكة المتحدة والعديد من شيوخ العرب، واستُخدِم اسم ساحل القراصنة في إشارة إلى الإمارات في المنطقة من القرن 18 إلى القرن 20 في وقت مبكر.

يتكون النظام السياسي في دولة الإمارات العربية المتحدة، استنادًا إلى دستور عام 1971، من عدة هيئات مرتبطة بشكل معقد الإدارة. الإسلام هو الدين الرسمي، واللغة العربية هي اللغة الرسمية، والشريعة الإسلامية المصدر الرئيس للتشريع.

التعليقات