من هو كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا الجديد الذي اكتسح حزب المحافظين

تصدر زعيم حزب العمال البريطاني الفائز باكتساح في الانتخابات التشريعية البرياطنية، كير ستارمر، المواقع العالمية بعدما تولى منصب رئيس وزراء المملكة المتحدة في 5 يوليو 2024، بعد تكليفه من الملك تشارلز الثالث، عقب تقديم ريشي سوناك، رئيس الوزراء السابق وزعيم حزب المحافظين استقالته.

كير ستارمر الأقرب لرئاسة الوزراء في بريطانيا - الاتحاد للأخبار

من هو كير ستارمر؟

وُلد في 2 سبتمبر 1962، وشغل منصب عضو مجلس النواب عن هولبورن وسانت بانكراس من عام 2015 إلى عام 2024. عمل متحدثًا لحزب العمال البريطاني لشؤون بريكست، وهو وزير الظل للخروج من الاتحاد الأوروبي. كما شغل سابقًا منصب مدير النيابات العامة ورئيس النيابة العامة الملكية (CPS) من عام 2008 إلى عام 2013.

بداية حياته والتعليم

وُلد كير في ساوثوورك وكان الثاني لأربعة أطفال لوالديه جوزفين، التي كانت تعمل ممرضة، ورود ستارمر، الذي كان صانع أدوات. سُمي على اسم مؤسس حزب العمال كير هاردي. اجتاز امتحان 11 بلس والتحق بمدرسة ريجيت لقواعد اللغة. درس الحقوق في جامعة ليدز وتخرج بدرجة البكالوريوس في القانون من الدرجة الأولى عام 1985، ثم أجرى دراسات عليا في سانت إدموند هول، وتخرج من جامعة أكسفورد بدرجة البكالوريوس في القانون المدني في عام 1986.

المسيرة القانونية

أصبح ستارمر محامياً في عام 1987، وبدأ حياته المهنية في نقابة المحامين كمحامي دفاع متخصص في قضايا حقوق الإنسان. نصح هيلين ستيل وديفيد موريس في قضية تشهير بماكدونالدز، والتي رُفعت إلى المحكمة في عام 1997. عُين مستشارًا للملكة في عام 2002، وكان رئيسًا مشتركًا لدائرته (غرفة شارع دوغتي). كما شغل منصب مستشار حقوق الإنسان في مجلس الشرطة في آيرلندا الشمالية ورابطة كبار ضباط الشرطة، وعضوًا في الفريق الاستشاري المعني بعقوبة الإعدام التابع لوزير الخارجية.

كير ستارمر.. من أسرة متواضعة إلى رئاسة الحكومة قريبا في بريطانيا | Euronews

مدير النيابات العامة

في 25 يوليو 2008، عُيّن ستارمر مديرًا للنيابات العامة ورئيسًا للنيابة العامة الملكية. خلال فترة ولايته، تعامل مع عدد من القضايا الكبرى، بما في ذلك قضية مقتل ستيفن لورانس. أثار جدلاً بقراره عدم مقاضاة ضابط الشرطة سيمون هاروود فيما يتعلق بوفاة إيان توملينسون. كما قاد التحقيق في تغيير القانون لتوفير مزيد من الحماية للضحايا في حالات الاغتصاب وإساءة معاملة الأطفال.

الحياة السياسية

في 13 ديسمبر 2014، اختير ستارمر كمرشح برلماني محتمل لحزب العمال عن دائرة هولبورن وسانت بانكراس، وانتُخب في الانتخابات العامة لعام 2015. عينه جيريمي كوربين بمنصب وزير الظل للهجرة لكنه استقال من هذا المنصب في يونيو 2016 كجزء من استقالة حكومة الظل الأوسع احتجاجًا على قيادة كوربين. كوزير دولة الظل لشؤون الخروج من الاتحاد الأوروبي، دعا ستارمر إلى إجراء استفتاء ثانٍ لمقترح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

زعامة حزب العمال ورئاسة الوزراء

بعد استقالة كوربين إثر هزيمة حزب العمال في الانتخابات العامة لعام 2019، فاز ستارمر في انتخابات القيادة لعام 2020 على منصة يسارية. أعاد ستارمر تموضع الحزب بعيدًا عن اليسار ونحو الوسط السياسي. ركز على القضاء على معاداة السامية داخل الحزب، وأكد على قضايا النمو الاقتصادي والصحة والطاقة النظيفة والجريمة والتعليم.

في الانتخابات العامة لعام 2024، قاد حزب العمال لتحقيق انتصار كبير، مما أدى إلى توليه منصب رئيس وزراء المملكة المتحدة. أكّد ستارمر على أهمية تحسين مصداقية حزب العمال لدى الناخبين وتوحيد مواعيد الإجازات الرسمية لكافة العاملين بقطاعات الدولة.

الحياة الشخصية

تزوج ستارمر من المحامية فيكتوريا ألكسندر في عام 2007، ولديهما ابن وابنة. حصل على لقب فارس في عام 2014 عن خدماته في القانون والعدالة الجنائية، إلا أنه لا يستخدم اللقب رسميًا.

كير ستارمر: السياسي الذي قاد حزب العمال إلى السلطة في بريطانيا - BBC News  عربي

الشهادات الفخرية

حصل كير ستارمر على عدة شهادات فخرية من جامعات مرموقة، منها جامعة إسكس، جامعة ليدز، جامعة شرق لندن، مدرسة لندن للاقتصاد، جامعة ريدينج، وجامعة ورسستر.

التعليقات