عاجل| الإمارات تخصص 70 مليون دولار لإغاثة السودان

في إطار التزامها الثابت بتقديم الدعم الإنساني والإغاثي، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن تخصيص 70% من تعهدها المالي البالغ 100 مليون دولار، لدعم الجهود الإنسانية في السودان. يأتي هذا الدعم عبر وكالات الأمم المتحدة، بهدف توفير المساعدات الغذائية والصحية والإغاثية للأشقاء السودانيين في مواجهة الأزمة الإنسانية المتفاقمة. تعكس هذه الخطوة حرص القيادة الإماراتية على التخفيف من معاناة الشعب السوداني وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكدةً على دور الإمارات الريادي في المشهد الإنساني الدولي.

وأوضحت وزارة الخارجية الإماراتية أن هذا الدعم سيتوجه إلى الشركاء الرئيسيين من وكالات الأمم المتحدة، بما في ذلك مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، وبرنامج الأغذية العالمي، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومنظمة الأغذية والزراعة، ومنظمة الصحة العالمية. يهدف هذا الدعم إلى اتباع نهج شامل لمعالجة الأزمة الإنسانية والحد من تفاقم المجاعة في السودان.

نهج شامل لمعالجة الأزمة الإنسانية

أكدت وزارة الخارجية أن النهج الذي تتبعه دولة الإمارات يشمل تقديم كافة أنواع المساعدات، بما في ذلك الغذائية والصحية وحماية النساء والأطفال وتوفير سبل العيش والمأوى في حالات الطوارئ. يعكس هذا الالتزام حرص الإمارات على معالجة مختلف جوانب الأزمة الإنسانية في السودان.

دعم مستمر من القيادة الرشيدة

قالت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي: "تأتي المساعدات الإماراتية للسودان ولدول الجوار في إطار حرص القيادة الرشيدة المستمر على تقديم الدعم الإنساني والإغاثي للشعب السوداني الشقيق". وأضافت أن الإمارات ستقدم المساعدات إلى الفاشر والمناطق الأخرى في السودان بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي.

جهود إغاثية مستمرة

أشارت معاليها إلى أن الإمارات دشنت جسراً جوياً مع السودان وتشاد منذ بداية الأزمة، لتقديم الدعم والمساندة للأشقاء السودانيين. قدمت الإمارات 130 مليون دولار لدعم الاستجابة الإنسانية، ونقلت 9500 طن من الإمدادات الغذائية والطبية عبر 148 طائرة إمدادات إغاثية، إضافة إلى سفينة تحمل نحو 1000 طن من المستلزمات الإغاثية العاجلة. كما دعمت الإمارات مخيمات اللاجئين السودانيين في أبشي وفي عدد من المناطق في تشاد، ونقلت 100 طن من المساعدات الغذائية إلى اللاجئين السودانيين في جنوب السودان.

تقديم الخدمات الطبية

أكدت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي أن الإمارات شيدت مستشفيين ميدانيين في أمدجراس وأبشي التشاديتين لدعم اللاجئين السودانيين. استقبل المستشفى في أمدجراس أكثر من 29,378 حالة منذ افتتاحه، مقدماً خدماته لجميع المدنيين بغض النظر عن الجنسية أو العمر أو الجنس أو الانتماء السياسي.

الدعوة إلى السلام والاستقرار

موقف الإمارات الداعي إلى وقف إطلاق النار

جددت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي موقف دولة الإمارات الداعي إلى الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في السودان، والعمل على إيجاد حل سلمي للأزمة. دعت إلى العودة إلى المسار السياسي وتغليب صوت الحكمة والعقل، وتكثيف الجهود المشتركة للدفع نحو وقف الصراع وإنهاء الأزمة بما يعزز أمن واستقرار السودان.

إشادات دولية بالدعم الإماراتي

تقدير من الأمم المتحدة

أعرب مارتن غريفيث، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، عن امتنانه لحكومة وشعب الإمارات على الدعم السخي المقدم للسودان. وأوضح أن هذا الدعم يمكن الأمم المتحدة من تعزيز الدعم المنقذ للحياة للعائلات والمجتمعات المتضررة في السودان.

شكر من المفوض السامي للأمم المتحدة

أعرب فيليبو غراندي، المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، عن شكره لدولة الإمارات على مساهمتها لدعم الجهود الإنسانية داخل السودان وفي الدول المجاورة. وأكد أن مساهمات الدول ضرورية لتوفير المساعدة الإنسانية الأساسية والمنقذة للحياة للأشخاص الأكثر احتياجاً.

دعم برنامج الأغذية العالمي

رحبت سيندي ماكين، المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، بجميع التعهدات المتعلقة بعمليات البرنامج الغذائية المنقذة للحياة في السودان. وأضافت: "بهذه المساهمة، سنكون قادرين على مساعدة الأشخاص الضعفاء المعرضين لخطر المجاعة".

المساعدات الإماراتية

تعكس المساعدات الإماراتية التزام القيادة الرشيدة بتقديم الدعم الإنساني والإغاثي للشعب السوداني. من خلال التعاون مع وكالات الأمم المتحدة، تسعى الإمارات إلى توفير الرعاية الصحية والمساعدات الغذائية والمأوى للمتضررين، مع الدعوة إلى السلام والاستقرار في السودان.

التعليقات