عاجل| صواعق رعدية وسيول.. بيان هام من الأرصاد السعودية

أصدر المركز الوطني للأرصاد السعودي، اليوم الأد، تحذيرًا من هطول أمطار متوسطة على مناطق عدة تشمل المدينة المنورة، العيص، بدر، المهد، ووادي الفرع. تترافق هذه الأمطار مع رياح شديدة السرعة، شبه انعدام في مدى الرؤية، صواعق رعدية، تساقط للبرد، وجريان للسيول. وأوضح المركز أن هذه الحالة الجوية ستبدأ الساعة الواحدة ظهرًا وتستمر حتى الساعة الحادية عشرة مساءً، داعيًا السكان إلى أخذ الحيطة والحذر.

حالة الطقس في مكة المكرمة ومنى:

توقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون الطقس صحوًا في مكة المكرمة ومنى خلال الساعات القادمة. حاليًا، تبلغ درجة الحرارة في مكة المكرمة ومنى 41 درجة مئوية، مع اتجاه الرياح من الغرب إلى الجنوب الغربي بسرعة تتراوح بين 10 و30 كم/ساعة.

توافد الحجاج إلى مشعر منى

تفاصيل يوم النحر:

مع بزوغ فجر اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، بدأ حجاج بيت الله الحرام بالتوافد إلى مشعر منى، مهللين ومكبرين، تعلوهم مشاعر الفرح والسرور بعد وقوفهم على صعيد عرفات وأداء الركن الأعظم من أركان الحج. بعد المبيت في مزدلفة، يعيش الحجاج الأجواء الإيمانية وسط إجراءات صحية وتدابير وقائية وخدمات متكاملة وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين لضمان أداء المناسك بسلام وأمان.

مناسك يوم النحر:

في هذا اليوم، يبدأ الحجاج برمي جمرة العقبة الكبرى، في ذكرى عداوة الشيطان لنبي الله إبراهيم عليه السلام. ثم يشرع لهم نحر الهدي، حلق رؤوسهم، والطواف بالبيت العتيق والسعي بين الصفا والمروة.

التنظيم والحركة المرورية:

وفقًا لوكالة الأنباء السعودية، فإن حركة الحجيج نحو جسر الجمرات والساحات المحيطة اتسمت بالتدفق المتدرج والآمن، حيث تم توزيع الحجيج على الأدوار المختلفة حسب التنظيم المعد مسبقًا، ثم عودتهم إلى مواقع إقامتهم بانسيابية ومرونة. الطرق في مشعر منى أيضًا شهدت مرونة في الحركة المرورية للسيارات وتنقل الحجيج، مما سهل أداء المناسك بيسر وسهولة.

جهود المملكة:

تعكس هذه الإجراءات والتنظيمات الدقيقة الجهود الكبيرة المبذولة من قبل المملكة العربية السعودية لضمان سلامة وراحة الحجاج. ويأتي ذلك في ظل الظروف الجوية المتقلبة، حيث تتخذ السلطات كافة التدابير اللازمة لمواجهة أي طارئ وضمان استمرار مناسك الحج بسلام وأمان.

التعليقات