وزير التعليم الإماراتي يؤكد أهمية الاستفادة من بنك المعرفة المصري

أكد الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، وزير التربية والتعليم الإماراتي، أهمية الاستفادة من بنك المعرفة المصري، بما يساهم في الارتقاء بجودة الأبحاث العلمية المقدمة والاهتمام بالأبحاث التطبيقية ذات المردود الاقتصادي على المجتمع.

جاء ذلك خلال اجتماع مع الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، والوفد المُرافق له، على هامش مشاركتهما في الاجتماع الحادي عشر لوزراء التعليم العالي في دول البريكس، الذي عُقد في مدينة كازان الروسية.

حضر اللقاء أيضًا الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور شريف صالح، القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، والدكتور محمد السرجاني، الملحق الثقافي المصري ومدير البعثة التعليمية في روسيا، والدكتور صالح هاشم، أستاذ اللغة الروسية ورئيس جامعة عين شمس الأسبق.

تعزيز العلاقات الأكاديمية والتعليمية

في بداية الاجتماع، أكد الدكتور أيمن عاشور عُمق العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين في مختلف المجالات. وأشار إلى التطور الملحوظ في العلاقات المشتركة بين البلدين في الفترة الماضية. استعرض الدكتور عاشور الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي أطلقتها الوزارة، والمبادئ الأساسية التي ترتكز عليها، مؤكدًا اتخاذ العديد من الخطوات التنفيذية لتطبيق مبادئ الإستراتيجية ودعم الابتكار والإبداع وريادة الأعمال. كما أشار إلى الجهود المبذولة لتأهيل الخريجين وتزويدهم بالقدرات اللازمة للمنافسة في سوق العمل.

مبادرة المنح الدراسية "EgyAID"

استعرض الوزير تفاصيل مبادرة المنح الدراسية "EgyAID" التي أطلقتها الوزارة لتشجيع الطلاب على الدراسة والسياحة في آن واحد. ولفت إلى التقدم الملحوظ للجامعات المصرية في كبرى التصنيفات الدولية، بالإضافة إلى التنوع في الجامعات المصرية، حيث توجد جامعات حكومية، وجامعات خاصة، وجامعات أهلية، وجامعات تكنولوجية، وأفرع جامعات أجنبية، بالإضافة إلى المعاهد.

تعزيز التعاون الأكاديمي والتبادل الطلابي

تناول اللقاء بحث آليات تعزيز التعاون بين البلدين في المجال الأكاديمي والتعليمي والبحثي والتكنولوجي، وذلك في إطار عضوية البلدين في مجموعة البريكس. كما ناقش الاجتماع سُبل توجيه الطلاب نحو التخصصات الدراسية الجامعية التي تخدم متطلبات العصر الحديث، بالإضافة إلى زيادة فرص التبادل الطلابي بين الجانبين.

التعاون في البحث العلمي والاستفادة من بنك المعرفة المصري

أكد الدكتور أحمد بالهول الفلاسي أهمية الاستفادة من الطفرة التي يشهدها قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، مشيرًا إلى حرص بلاده على تعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المُشترك بين الجانبين.

مجموعة البريكس

جدير بالذكر أن مجموعة البريكس تضم دول (البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب إفريقيا). تأسست المجموعة على فرضية امتلاك اقتصادات هذه الدول الناشئة لإمكانات هائلة غير مُستغلة، تمنحها القدرة على إعادة رسم خريطة البنية المالية الدولية إن تم توجيه مواردها بشكل فعال. انضمت دولة جنوب إفريقيا إلى المجموعة في عام 2010، ليصبح الاسم "BRICS".

التعليقات