عاجل| البيت الأبيض يوجه رسالة لحماس وإسرائيل بعد دعم 17 دولة لمقترح بايدن

أعلن بيان للبيت الأبيض الأمريكي، أن 17 دولة بينها الولايات المتحدة، تؤكد دعمها لمقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف النار وتبادل المحتجزين في قطاع غزة بين حركة حماس الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال البيت الأبيض، خلال بيان اليوم الخميس، "ندعم إبرام اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين وفق المقترح المطروح".

رسال البيت الأبيض إلى حماس وإسرائيل:

ووجه البيت الأبيض رسالة إلى حماس وإسرائيل قائلا: "ندعو حماس وإسرائيل إلى تقديم تنازلات لإبرام اتفاق التبادل".

جاء ذلك خلال بيان مشترك لأمريكا ودول عدة يطالب حماس بالتوصل لاتفاق بشأن صفقة التبادل.

 رد فعل حماس على المقترح الأمريكي:

كشفت وكالة رويترز للأنباء، ان المحادثات التي يشارك فيها وسطاء قطريون ومصريون وأميركيون مستمرة لكن لم تظهر أي إشارات على إحراز تقدم كبير في مفاوضات الدوحة.

وأضافت مصادر رويترز، أن الوسطاء يضغطون على حماس للقبول بخطة بايدن بشأن غزة، والوسطاء أجروا مقابلات منفصلة مع مسؤولين من حماس ومسؤولين أميركيين في الدوحة وأنه لا توجد مؤشرات على قُرب التوصل إلى اتفاق.

وقالت رويترز نقلا عن مصادر، إن حماس لديها مخاوف بشأن مدى التزام إسرائيل بالمرحلة الثانية من خطة بايدن، حماس أعربت عن تخوفها من بعض بنود الاقتراح خاصة في إطار المرحلة الثانية.

وضكرت مصادر لرويترز، أن المحادثات في قطر تستهدف التوصل إلى صيغة مقبولة من جانب حماس فيما يتعلق بضمانات بأن يفضي الاتفاق إلى وقف كامل للأعمال القتالية في غزة وانسحاب إسرائيل من القطاع.

مخاوف حماس من المقترح الإسرائيلي:

صرح القيادي في حماس سامي أبو زهري: "أخبرنا الوسطاء أن الورقة الإسرائيلية غير مقبولة، وحماس ملتزمة بمقترحها الذي قدمته في الخامس من مايو والقائم على وقف القتال والانسحاب الإسرائيلي واتفاق تبادل الرهائن بالسجناء الفلسطينيين ورفع الحصار عن القطاع".

وأضاف أبو زهري: "المقترح الإسرائيلي يتحدث عن مفاوضات مفتوحة بلا سقف وعن مرحلة تستعيد فيها إسرائيل الرهائن ثم تستمر الحرب".

وتابع القيادي بحماس سامي أبو زهري: "الورقة التي يعتمد عليها المشروع الأميركي وهي الورقة الإسرائيلية ليس فيها أي إشارة إلى وقف الحرب والانسحاب".

التعليقات