تباطؤ الاقتصادي الأمريكي 1.3%.. والصيني ينمو 5.3% في الربع الأول

تفوق الاقتصاد الصيني على الأمريكي في الربع الأول من العام الحالي، حيث أظهر معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة تباطئا بنسبة 1.3%، فيما سجل الاقتصاد الصيني نموا بنسبة 5.3% في نفس المدة من العام مدعوماً بالصادرات القوية.

وفي الربع الثالث من عام 2023، حقق الناتج المحلي الأمريكي نموا بنسبة 4.9%، قبل أن يحقق نموا بنسبة 3.4%، في الربع الأخير.

وتشير التوقعات حسب نتائج القراءة الحالية لنمو الاقتصاد الأمريكي، إلى خفض الفائدة الأمريكية هذا العام.

وكان صندوق النقد الدولي رفع، مساء الأربعاء، توقعاته لنمو الصين هذا العام إلى 5%، بالمقارنة مع 4.6% في تقديراته السابقة، وعزا صندوق النقد ذلك إلى أرقام الربع الأول "القوية" والتدابير السياسية الأخيرة.

ويتوقع الصندوق أن يستمر الزخم، مما يرفع توقعاته للناتج المحلي الإجمالي للعام المقبل إلى 4.5%، ارتفاعًا من التوقعات السابقة البالغة 4.1%.

وتستهدف الصين نموًا يبلغ حوالي 5% هذا العام. على الرغم من أن الركود طويل الأمد في قطاع الإسكان الذي لا يزال يؤثر على الطلب المحلي.

وأظهرت بيانات شهر أبريل أن الإنفاق الاستهلاكي ظل بطيئا، في حين انتعش النشاط الصناعي. وقبل نحو أسبوعين، أعلنت السلطات الصينية عن إجراءات شاملة لدعم قطاع العقارات المتعثر، بما في ذلك إلغاء الحد الأدنى لأسعار الرهن العقاري، وتخفيف متطلبات الدفعة الأولى للمشترين وتوفير 300 مليار يوان (42 مليار دولار) من تمويل البنك المركزي لمساعدة الحكومات المحلية على شراء المخزون الفائض من المطورين.

التعليقات