انضمام 2692 شركة جديدة إلى مركز دبي للسلع المتعددة

انضمت 2692 شركة جديدة إلى مركز دبي للسلع المتعددة، في ثاني أكبر عام تسجيلا على الإطلاق في 2023.

وفي تقريره السنوي لعام 2023، تجاوز إجمالي عدد الشركات المسجلة في المركز الـ24 ألف شركة، بسبب إطلاق منظومات أعمال جديدة، وزيادة حجم الخدمات التي يقدمها المركز، وارتفاع القدرة الاستيعابية في منطقة أبتاون دبي، مما يؤكد على الدور المحوري الذي يلعبه المركز في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

يساهم المركز بنسبة 11% من إجمالي التدفقات الاستثمارية الأجنبية إلى دبي، معززاً بذلك مكانة الإمارة باعتبارها مركزاً عالمياً لتجارة السلع المتنوعة كالماس والأحجار الكريمة والذهب والطاقة والمنتجات الزراعية الأساسية من جهة، والخدمات عالية القيمة مثل تقنيات التشفير والألعاب وتقنيات الويب 3 من جهة أخرى.

وقال أحمد بن سليِّم، الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة: “أثبت مركز دبي للسلع المتعددة خلال عام 2023 قدرته على مواصلة أدائه القياسي في ظل التوسع الهائل الذي أنجزه على مستوى بنيته التحتية، في حين يمثل انضمام 2692 شركة جديدة شاهد عيان على الدور الذي يلعبه المركز وأعضاؤه في تعزيز التجارة والاستثمار. ومع تزايد دور منطقة الأعمال بفضل افتتاح برج ”أبتاون تاور" وتنفيذ المزيد من مشاريع التطوير في منطقة أبتاون دبي، فإن المركز على أهبة الاستعداد لاستيعاب النمو المتسارع مستقبلاً، لا سيما في ظل استقطاب موجات جديدة من الاستثمار إلى دبي".

وقالت فريال أحمدي، المدير التنفيذي للعمليات في مركز دبي للسلع المتعددة: "اعتمدنا خلال السنة الماضية على مكانتنا الراسخة لرفع مستوى القيمة التي نقدمها للشركات المسجلة في المركز، وذلك عن طريق تطوير منظومات جديدة للأعمال، وتحسين الخدمات المقدمة، وعقد شراكات استراتيجية جديدة مع أطراف من مختلف أنحاء العالم، مما أتاح لنا المحافظة على أدائنا الاستثنائي وتحقيق مستويات جديدة من النمو في مجالات عديدة كتقنيات التشفير الرقمية والألعاب والطاقة، وفي أسواق رئيسية مثل الصين. ونهدف في عام 2024 إلى تعزيز دورنا الريادي في هذه القطاعات، ومكانتنا كمنطقة أعمال مفضلة للشركات الراغبة في تطوير أعمالها ودخول أسواق عالمية انطلاقاً من دبي".

وتعدّ بورصة دبي للماس أكبر منشأة لاستضافة مناقصات الماس على مستوى العالم، وتلعب دوراً محورياً في تعزيز مكانة الدولة كأكبر مركز لتجارة الماس الخام في العالم.

وواصلت البورصة دورها خلال عام 2023 في تسهيل تجارة الماس والأحجار الكريمة، باستضافتها 70 مناقصة، فضلاً عن استضافة مركز دبي للسلع المتعددة لأول ندوة في العالم حول الماس المصنّع معمليّاً، لتسليط الضوء على الإمكانات الهائلة لتطبيقات التكنولوجيا الفائقة. وبحسب التقرير، شهدت بورصة دبي للذهب والسلع التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة على مدار عام 2023، تداولات عقود بقيمة 115.3 مليار دولار أمريكي (423.5 مليار درهم).

وسجلت منصة "ترايد فلو" التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة، المنصة المتخصصة في تسجيل حيازة وملكية السلع المخزنة في منشآت التخزين بدولة الإمارات، صفقات إجمالية بقيمة 522 مليار دولار أمريكي (1.92 تريليون درهم)، بزيادة 17% مقارنة بالعام السابق 2022.

التعليقات