رغم الخسائر.. الذهب يحقق مكاسب فصلية بدعم التوترات الجيوسياسية

انخفض سعر الذهب عند تسوية تعاملات اليوم الجمعة، محققاً خسائر شهرية بسبتمبر الجاري، مع تلميحات حول زيادة جديدة لمعدل الفائدة قبل نهاية العام الجاري ، ولكنه سجل مكاسب فصلية، بدعم التوترات الجيوسياسية.

وتراجع سعر العقود الآجلة للمعدن الأصفر بنسبة 0.3% عند مستوى 1284.8 دولار للأوقية، بخسائر أسبوعية بمقدار 0.7%، ومتراجعاً على مدار جلسات سبتمبر بنحو 2.8%، ولكنه حقق مكاسب خلال الثلاث أشهر المنتهية اليوم بمقدار 3.6%.

وتأثر الذهب خلال جلسات شهر سبتمبر بتلميحات مجلس الاحتياطي الفيدرالي بإمكانية تشديد جديد للسياسة النقدية بالولايات المتحدة الفترة القادمة، مع بيان تثبيت معدل الفائدة، فضلاً عن إعلان بدء تخفيض ميزانية المركزي الأمريكي بنحو 10 مليار دولار شهرياً مع مطلع أكتوبر القادم.

فيما حقق الذهب مكاسبه الفصلية في ظل المخاوف الجيوسياسية، التي تصاعدت خلال تلك الفترة، لتصل إلى تهديد كوريا الشمالية بضرب مناطق أمريكية، وتصريحات من الرئيس "دونالد ترامب" في الأمم المتحدة بإمكانية تدمير "بيونج يانج" كلياً، قبل أن يفرض عليها عقوبات جديدة.

ويأتي أداء الذهب اليوم مع تباين أداء الدولار أمام العملات الرئيسية، فبحلول الساعة 7:02 مساءً بتوقيت جرينتش هبط مقابل اليورو بنسبة 0.2% إلى 1.1805 دولار، فيما زاد مقابل الين الياباني بنسبة 0.2% عند 112.6 ين.

وأظهرت بيانات اليوم ارتفاع قوي لنشاط الاقتصاد بولاية "شيكاغو" خلال شهر سبتمبر الجاري، على العكس من التوقعات، ليسجل مستوى 65.2 نقطة.

التعليقات