بعد انخفاض تاريخي في مصر.. ننشر ملخص سوق الذهب المحلي والعالمي

انخفض سعر المعدن الأصفر الذهب في مصر، انخفاضا ضخما وصل إلأى ألف جنيه خلال أسبوع، حيث سجل عيار 21 الأكثر انتشار 2950 جنيها بتاريخ اليوم السبت.

ونرصد لكم في التقرير الآتي الملخص الأسبوع للذهب محليا وعالميا حسب "جولد بليون":

▪️سجل الذهب العالمي ارتفاع خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.1% ليسجل أعلى مستوى منذ أسبوعين عند 2041 دولار للأونصة، ليغلق عند المستوى 2035 دولار للأونصة مسجلا مكاسب بمقدار 22 دولار.

▪️ارتفاع الذهب هذا الأسبوع هو الأول بعد أسبوعين من الخسائر، فقد سجل خلال الأسبوع السابق أدنى مستوى له منذ قرابة 3 أشهر عند 1984 دولار للأونصة.

▪️أغلق الذهب تداولات الأسبوع فوق المستوى 2030 دولار للأونصة، ليزيد من فرص الصعود ويستهدف المستوى 2050 ومن بعده المستوى 2065 دولار للأونصة.

▪️بشكل عام تبقى تداولات الذهب ضمن نطاق تذبذب بين 2000 – 2050 دولار للأونصة خلال معظم فترات التداول منذ بداية العام الجاري.

▪️أظهر محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي الذي صدر خلال الأسبوع الماضي أن الجزء الأكبر من أعضاء البنك الفيدرالي كانوا قلقين بشأن مخاطر خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر جدًا.

▪️ارتفعت الاحتياطيات العالمية من الذهب خلال 2022 و2023 بأكثر من 1000 طن من الذهب.

◀️ أسعار الذهب محلياً

▪️خلال الأسبوع الماضي انخفض سعر الذهب المحلي بمقدار 435 جنيه للجرام عيار 21 تقريبا بنسبة انخفاض 12%، حيث افتتح تداولات الأسبوع عند 3635 جنيه للجرام واختتم التداولات عند متوسط سعر 3200 جنيه للجرام.

▪️تم الإعلان يوم الجمعة عن تفاصيل صفقة استثمار عقاري في رأس الحكمة بين مصر والامارات والتي تصل إجمالي استثماراتها إلى 35 مليار دولار.

▪️ستحصل مصر على 15 مليار خلال فترة أسبوعين مقسمين إلى 10 مليار دولار سيولة نقدية تحول من خارج مصر، و5 مليار دولار تنازل عن جزء من ودائع الامارات في البنك المركزي المصري.

▪️الجزء الثاني بقيمة 20 مليار دولار ستحصل عليها مصر بعد شهرين، كما تحتفظ مصر بنسبة أرباح من المشروع تصل إلى 35%، حيث من المتوقع أن تصل الاستثمارات الإمارتية خلال فترة المشروع إلى 150 مليار دولار.

▪️مؤسسة جولدمان ساكس أشارت أن السيولة الدولارية من مشروع رأس الحكمة ستغطي فجوة التمويل الدولارية في مصر على مدى الأربع سنوات القادمة.

▪️سعر صرف الدولار في السوق الموازي تراجع بشكل ملحوظ وهو الذي يستخدم في تسعير الذهب، وبالتالي انخفض سعر الذهب بهذا الشكل الحاد.

التعليقات