تصريح صادم من نتنياهو: الحرب على غزة قد تستمر حتى عام 2025

حسب نبأ عاجل أفادت به قناة القاهرة الإخبارية، اليوم الثلاثاء، صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن الحرب على قطاع غزة قد تستمر حتى عام 2025.

وفي سياق أخر قال أمجد الشهاب، المحلل السياسي، إن السبب الخلافي بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن هناك كان اتفاقا منذ البداية على استرايتيجة الحرب والسيناريوهات، بحيث يكون الهدف هو التركيز على حركة حماس وتفكيك البنية العسكرية لها، وكان هناك تصورات عسكرية بأن ذلك ممكن أن يتم خلال شهر على أقصى الأمور.

وأضاف خلال مداخلة ببرنامج "مطروح للنقاش"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، وتقدمه الإعلامية إيمان الحويزي، أنه بعد تطور الأمور واستخدام قوة مفرطة أدت إلى سقوط عدد هائل من الشهداء المدنيين خاصة الأطفال والنساء، بدأت الإدارة الأمريكية بتوجيه رسائل في البحث عن مخارج وسيناريوهات واضحة.

وأشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية المتطرفة برئاسة "نتنياهو" تريد أن تفرض عدة سيناريوهات، ففي 12 أكتوبر، بعد 5 أيام من عملية 7 أكتوبر، كانت هناك 3 سيناريوهات واضحة للغاية لدى الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية.

ولفت أن السيناريو الأول يعتمد بشكل أساسي على تهجير السكان قسريا نحو سيناء، وهذا السيناريو عارضته أمريكا، السيناريو الثاني بالبحث عن قوات خارجية لإدارة الملف المدني في غزة، وهذا صعب لإيجاد قوات عربية أو أجنبية لإدارة هذا الملف، والسيناريو الثالث هو تشكيل حكومة من السلطة الفلسطينية وهذا السيناريو رفضه "نتنياهو".

التعليقات