إعلاميو ثلاث قارات في بروتوكول التعاون الدولي

تنضم اليوم إلى بروتوكول التعاون الدولي الإعلامي، الذي يجمع (بيزنس العربية)، و(لايف) و(رسالة السند)، و(آسيا إن) العربية، خمس منصات جديدة، هي (نُص خبر)، ومجلة (مؤتمر الصحفيين الأفارقة) الدولية (Congress of African Journalists International Magazine) من نيجيريا، وصحيفة (The Voice) من الكاميرون، والمنصة الرقمية فيرست للأخبار (Firstnews.com)  من غانا، ومنصة منظمة كتاب العالم (WOW) من روسيا.

نص خبر … كل الحكاية

نُص خبر هي منصة عربية، مقرها دبي، تنشر باللغة العربية، وموجهة لكل الناطقين بالعربية، وتغطي أوسع شريحة من القراء والأخبار والقوالب الصحافية والمواضيع الحيوية في المجتمع وعالم الأعمال والثقافة والفنون، وتعتمد دوماً على مهنية فريقها في تقصّي الحقائق ونشر الأكيد والأهم منها.

يوجز الإعلامي والشاعر السوري هاني نديم رسالة (نص خبر) التي يترأس تحريرها، فيقول: “إن نص خبر … هي كل الحكاية، فاليوم تتزاحم منصات الأخبار ووكالات الأنباء في تقديم الأحداث ولكل منها طريقتها وأسلوبها، واليوم ومع هذه السرعة الهائلة في مواكبة الحدث سواء من صحافة المواطن أو من خلال وكالات الأنباء المدعومة والعريقة فإننا نبني منصتنا هذه “نص خبر” على صحافة خاصة بنا، وعلى ما يتبع الأخبار من أصداء، نناقشها ونحللها بخفة ورشاقة واختزال.  ورؤيتنا أن نعزز مكانة مجموعة (TGW) بذراع إعلامي يوفر لها المزيد من الحضور ويزيد من مساحات استثمارها في الإنتاج الإعلامي، بالمشاركة في صناعة الحدث وتقديم مادة إعلامية متخصصة  تصبح مرجعاً موثوقاً في عالم الميديا، بقيم النزاهة والمهنية والمعرفة.”

ويمكن الوصول إلى موقع (نص خبر) عبر هذا الرابط

الرئيسية نص خبر

إعلام قاري في أفريقيا والشتات

أما مجلة CAJ الدولية، فهي إحدى منشورات مؤتمر الصحفيين الأفارقة، وهي منظمة فريدة من نوعها للصحفيين من أصول أفريقية في جميع أنحاء العالم تهدف إلى حماية الممارسين وتحسين الممارسة الصحفية وإنشاء شبكة كبيرة في قارة أفريقيا وخارجها. رئيس التحرير، مايكل أديبوبوي Michael Adeboboye ، صحفي دولي ومستقل ومستقل نُشرت أعماله في وسائل الإعلام الدولية في الولايات المتحدة الأمريكية وآسيا وأفريقيا.

يقول مايكل عن المجلة التي تصدر في نيجيريا: “أرحب بهذا التطور. إنها شبكة رائعة لأفريقيا وبقية العالم لتبادل الأفكار والمحتويات للقراء دون قيود أو حاجز لغوي. مجلتنا تتمتع بتغطية واسعة لأفريقيا مع مساهمين من أكثر من 30 دولة أفريقية مختلفة بما في ذلك الشتات. سيقطع هذا التعاون الدولي شوطا طويلا في سد فجوة نشر المعلومات للجمهور في جميع أنحاء العالم. وافقت مجلتنا التي تنشر قصصًا حول مواضيع متنوعة من أفريقيا وخارجها على أن تكون جزءًا من هذا التعاون الكبير.”

صوت من الكاميرون

صحيفة The Voice هي نشرة إخبارية عامة نصف أسبوعية تركز على السياسة والاقتصاد والناس والتعليم والترفيه. تقدم أيضًا مقالات عن الثقافة والنقل والرياضة والأزياء وقصص السفر والصور الناطقة.  تم إنشاء صحيفة The Voice عام 2006 ويقع مقرها الرئيسي في ياوندي الكاميرون.

تيودور وصفحتان من المطبوعة الورقية

يقول المحرر تيودور ميه إندزي Theodore Mih Ndze “في صحيفة ذا فويس نقوم بالتنقيب عما وراء الأخبار، كما نضيف مقاطع فيديو قصيرة عن الكاميرون وإفريقيا والعالم، لتضفي البهجة بالمقاطع الصوتية والمرئية وعبر السطور التي ستجعلك تضحك وتفكر. سنحضر الأخبار هنا وهناك ونأخذك إلى الأماكن والأحداث.”

يمكن  الإطلاع على النسخة الرقمية عبر هذا الرابط

https://www.thevoicenews.net/

منظمة كُتّاب العالم

أما موقع المنظمة العالمية للكتاب World Organization of Writers  “WOW” فقد تأسس العام الماضي ليكون بوابة لكل ثقافات العالم. وقد وقع على مذكرة تأسيس المنظمة شعراء وكتاب في 18 دولة شاركوا خلال الدورة السادسة لمهرجان المهرجانات أوراسيا الأدبي في القاهرة، يناير 2023. ومن المقرر أن يعقد المؤتمر الأول للمنظمة في أبوجا، نيجيريا، في أبريل 2024، حيث يقدم أولى جوائزه الثقافية.

تقول مارجريتا آل، رئيسة المنظمة العالمية للكتاب: “أوجزنا مهامنا في توسيع التفاعل المهني، وتبادل الخبرات في تنظيم المنتديات والمهرجانات الأدبية، وزيادة هيبة الأدب وسلطة الكاتب المعاصر في المجتمع، وتعزيز وتبادل المطبوعات الأدبية، ودعم وترويج الأعمال مع منظور صورة إنسان المستقبل، إضافة إلى مساهمة الكتاب في خلق عالم متعدد الأقطاب مع أولويات إنسانية، وستكون منصة (واو) مرآة لهذا التفاعل بالكلمة والوسائط المتعددة، وننطلق ممن خبرات سبع سنوات سبقت من خلال موقع منصة مهرجان أوراسيا الأدبي LIFFT ما بين عامي 2015 – 2023.”

موقع منصة (WOW)

https://wow-lifft.com/ru/

غرفة أخبار من غانا

Michael Sarpong Mfum  

موقع Firstnewsroom محط ثقة القراء الباحثين عن آخر الأخبار وتحديثاتها، في السياسة والاقتصاد، والتعليم والترفيه، والرياضة، والعلوم، والصحة، والدين،  يقدمها فريق من المحررين والمراسلين المحترفين. وتسترشد Firstnewsroom بتقارير عادلة وموضوعية. مايكل ساربونج مفوم، هو مؤسس ومحرر الموقع الذي ينطلق من غانا.

يرى مايكل ساربونج مفوم Michael Sarpong Mfum  أن هذه الشراكة ستساعد على تنوع مصادر الأخبار وانتشارها، وبالتالية  زيادة عدد القراء للمنصات المشاركة في البروتوكول الإعلامي الدولي.

ويمكن الوصول إلى مقالات فيرست نيوز رووم عبر هذا الرابط

https://firstnewsroom.com/category/article/

وكان الكاتب الصحفي ناصر النجدي ممثلاً عن بزنس ميدل إيست ولايف العربية، الصادرة باللغات العربية والإنجليزية والصينية، قد دعا كلاً من الكاتب أشرف أبو اليزيد رئيس جمعية الصحفيين الآسيويين، ورئيس تحرير الطبعة العربية من شبكة أخبار المستقبل (آسيا إن)، التي تصدر في سيول باللغات الكورية والإنجليزية والعربية، والإعلامي الباكستاني المخضرم نصير إعجاز رئيس تحرير رسالة السند (Sindh Courier)، للانضمام إلى بروتوكول مشترك يتيح لكتاب المنصات الثلاثة فضاء أكبر للتفاعل مع القراء في آسيا وأفريقيا والعالم.

طريق حرير إعلامي

وقال أشرف أبو اليزيد إن البروتوكول لن يسمح باتساع مجال التلقي وحسب، بل سيكون بمثابة طريق حرير إعلامي جديد، تتنوع محطاته الثرية، عبر أعمدة الرأي ومجالات الكتابة الصحفية المتعددة، خاصة وأن كتاب المواقع الثلاثة ينتمون إلى أكثر من خمسين دولة. إن البروتوكول سيكون مائدة حية للحوار ورؤية أفكار جديدة، ومثلما يناقش هموماً مشتركة، سيطرح حلولاً جديدة.

جسر معرفة

ورحب نصير إعجاز بشدة بالاقتراح، مؤكدا على أن المبادرة المقترحة للنشر المتبادل للمقالات لن تؤدي إلى توسيع نطاق القراء فحسب، بل ستؤدي أيضًا دور الجسر بين دول العالم بشكل عام والسند وباكستان بشكل خاص، وستثبت أنها مصدر كبير لنشر المعرفة. معلومات حول الثقافة والاقتصاد والسيناريو السياسي ومجالات الحياة الأخرى في المناطق المعنية، والتي كانت موطنًا للحضارات العظيمة.

في الواقع، تسمح الصحافة النقابية للمؤسسات الإعلامية من مختلف البلدان بمشاركة وجهات نظرها وقصصها الفريدة، مما يوفر للقراء فهمًا أكثر تنوعًا وشمولاً للثقافات والوجهات السياحية المختلفة. ومن خلال نشر المحتوى، يمكن للمؤسسات الإعلامية الوصول إلى جمهور أوسع عبر مختلف البلدان، مما يساعد على تعزيز التبادل الثقافي وفرص السياحة على نطاق عالمي. كما ستساعدنا هذه المبادرة في الوصول إلى محتوى عالي الجودة من بعضنا البعض دون الحاجة إلى موارد أو استثمارات واسعة النطاق. ومن شأن هذا التعاون أن يعزز الشعور بالمجتمع العالمي والتعاون في تعزيز التفاهم الثقافي. علاوة على ذلك، ستعمل الصحافة النقابية على تعزيز مصداقية وصحة المعلومات التي يتم تبادلها، مما يساعد على الترويج للثقافات والسياحة بطريقة أكثر جدارة بالثقة والموثوقية.

آفاق أوسع

أما الكاتب الصحفي ناصر النجدي ممثلاً عن بزنس ميدل إيست ولايف العربية، قال: “نحن في (ميدل إيست بيزنس) و(لايف العربية)، فخورون بالتعاون مع (آسيا إن) و(رسالة السند) في هذا البروتوكول الدولي. هذه الشراكة ستمكننا من تقديم محتوى متنوع وغني لقرائنا باللغات العربية، الإنجليزية والصينية والكورية. نؤمن بأن تبادل المقالات والأفكار عبر هذه المنصات سيثري تجربة قرائنا ويوسع آفاقهم.

إن هذا التعاون يعتبر خطوة مهمة نحو بناء جسر إعلامي يربط بين ثقافات ومجتمعات مختلفة، مما يعزز الفهم والتقدير المتبادل. نتطلع إلى تقديم محتوى يلامس قضايا وهموم المجتمعات في آسيا وأفريقيا والعالم بأسره، مع التركيز على تقديم حلول ورؤى جديدة للتحديات المشتركة.

يسعدنا أن نكون جزءًا من هذه الشبكة الإعلامية المتنامية، ونتطلع إلى المساهمة بفعالية في هذه المبادرة التي تعزز التبادل الثقافي وتوسيع الوعي بين مختلف الشعوب.”

مضيفاً “أن هذا البروتوكول ليس مجرد تعاون إعلامي، بل هو منصة لتبادل الأفكار والخبرات بين ثقافات متعددة. نحن نسعى لأن نكون جسراً يعبر من خلاله القراء إلى أفق جديدة من المعرفة والثقافة. هدفنا هو تقديم محتوى يتسم بالعمق والتنوع والدقة، ويعكس وجهات نظر متعددة من مختلف أنحاء العالم.

من خلال هذا التعاون، نأمل في تحقيق تأثير إيجابي على المجتمعات، من خلال تعزيز التفاهم المتبادل وإبراز قصص وتجارب ملهمة من مختلف الثقافات. نتطلع إلى أن يكون هذا البروتوكول بمثابة نافذة تطل منها الأقلام العربية والأجنبية على العالم، وتساهم في نشر الوعي والمعرفة. ففي زمن تتسارع فيه وتيرة الأحداث والتطورات، نحن نرى في هذا التعاون فرصة لتقديم تغطية شاملة ومتوازنة، تعكس الواقع بمختلف أبعاده، وتحترم عقول قرائنا وتثري فهمهم للعالم من حولهم.”

شراكات جديدة

واختتم الكاتب الصحفي ناصر النجدي كلمته قائلاً: “نحن نعتبر هذا التعاون مع (آسيا إن) و(رسالة السند) مجرد البداية لمرحلة جديدة وطموحة في مسيرتنا الإعلامية. نتطلع إلى توسيع نطاق شبكتنا من خلال إقامة شراكات مع كبرى المؤسسات الإعلامية حول العالم لتحقيق نشر مشترك. هدفنا هو إنشاء شبكة إعلامية دولية تساهم في تعزيز التواصل الثقافي والمعرفي بين مختلف الشعوب والثقافات.

نؤمن بأن هذه الشراكات ستفتح آفاقاً جديدة لتبادل المحتوى الإعلامي المتنوع والغني، مما يعود بالنفع على جميع الأطراف المشاركة. إن هذا النوع من التعاون يعزز من فرص تقديم تغطية إعلامية أكثر شمولية وتنوعاً، ويساعد في بناء فهم أعمق وأوسع للقضايا العالمية

رسالة السند

تأسست رسالة السند  (Sindh Courier)، وهي خدمة أخبار وآراء عبر الإنترنت، ومنظمة غير ربحية وغير تجارية، منذ خمس سنوات للتقارب، وخاصة بين الكتاب والشعراء والفنانين من مختلف الدول حول العالم.

ونتيجة لهذه المبادرة، لقيت رسالة السند (sindhcourier.com )  استجابة إيجابية ونجحت في تطوير شبكة من الكتاب والشعراء والفنانين. وهي تتمتع الآن بقاعدة واسعة من القراء في أكثر من 50 دولة، بينما اعتاد الكتاب والشعراء والفنانون من عدة دول بما في ذلك الصين والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والهند وبنجلاديش وإيطاليا واليونان والمكسيك وأوزبكستان ونيبال وغيرها على مشاركة أعمالهم بانتظام، وتنشرها  رسالة السند. سأذكر بشكل خاص الكاتب أشرف أبو اليزيد، الذي لم يكتب بانتظام لرسالة السند منذ بدايتها فحسب، بل ساعد أيضًا في ربطها بمجتمع الكتاب والشعراء في إفريقيا والقارات الأخرى. وفي النهاية لا بد لي من أن أشكره وأقدر جهوده التي لا تكل.

آسيا إن

آسيا إن (The AsiaN) هي البوابة الإعلامية لجمعية الصحفيين الأسيويين، مع المطبوعة الورقية الدورية ماجازين إن (Magazine N)، وقد أسسها الإعلامي الكوري المخضرم لي سانج كي Lee Sang-ki في 11.11.2011 في العاصمة الكورية الجنوبية سيول، وفي عامها الأول صدرت باللغات الكورية والإنجليزية والصينية، ثم  أضيفت لها اللغة العربية بعد عام واحد (11 نوفمبر 2012)، ويكتب في آسيا إن العربية أكثر من 240 صحفي وأديب، بأكثر من 50 دولة عبر القارات. وتعنى بترجمة الثقافات كونها بوابة عربية لأصوات العالم الأدبي. ويرأس تحريرها، رئيس جمعية الصحفيين الأسيويين أشرف أبو اليزيد، وعنوان بوابتها الإلكتروني (ar.theasian.asia).

بيزنس ميدل إيست ولايف العربية

بيزنس ميدل إيست ولايف العربية هي منصة إعلامية رائدة، ومنبر للتفاعل الفكري والثقافي. تقدم منظورات متعددة تعكس تنوعاً تحريرياً كبيراً، وتقدم تغطية شاملة للشؤون الاقتصادية والسياسية في منطقة الشرق الأوسط. تتميز بتقديم تحليلات عميقة وأخبار موثوقة باللغات العربية، الإنجليزية والصينية، مما يجعلها مصدرًا أساسيًا للمعلومات للقراء المهتمين بالديناميكيات الاقتصادية والسياسية. تتميز المجلة بمحتواها المتنوع الذي يشمل الأعمال، السياسة، التكنولوجيا، الثقافة، الفن، الرياضة، والمنوعات، وغيرها المزيد. وتعتبر بيزنس ميدل إيست ولايف العربية مصدرًا مهمًا للأخبار والتحليلات الدقيقة، مما يوفر للقراء رؤية شاملة حول الأحداث الجارية في المنطقة وتأثيراتها العالمية. وعنوان بوابتها الإلكترونية (mebusiness.ae).

تعتز ” بيزنس ميدل إيست ولايف العربية” بتنوع اتجاهات الكتاب المساهمين، حيث تشمل كتّابًا من مختلف التوجهات والخلفيات الثقافية والاقتصادية والسياسية. يمتاز كتاب المنصة بخبراتهم الواسعة في مجالات متعددة مثل السياسة، الاقتصاد، الثقافة، التكنولوجيا، والفنون، مما يجعل المحتوى المقدم غنيًا ومتعدد الأبعاد. ويعكس التنوع الفكري والثقافي والجغرافي للمنطقة والعالم. هذا التنوع يسمح بتقديم منظورات متنوعة ويعزز من التفاهم المتبادل والحوار البناء بين القراء من مختلف الثقافات.

التعليقات