الثلاثاء المقبل.. وفد من صندوق النقد الدولي يزور الكونغو

أعلن صندوق النقد الدولي، أن وفدا من الصندوق سيزور الكونغو بعد غدًا الثلاثاء، ولمدة 9 أيام من أجل استعراض التنمية الاقتصادية للبلاد والوضع الخاص بديونها.

وقال الصندوق في بيان - نقل راديو "إفريقيا 1" اليوم الأحد مقتطفات منه - إن هذه الزيارة تأتى تلبية لطلب سلطات برازافيل بهدف وضع اللمسات الأخيرة على تقييم ديونها.

وأوضح الراديو، أن الكونغو برازافيل أجرت مع صندوق النقد الدولي مفاوضات صعبة، خاصة بعد ما أخفت عنه بعض ديونه العامة خلال المناقشات الثنائية التي جرت في الربيع الماضي، حيث قيم صندوق النقد الدولي الدين العام لبرازافيل بـ117٪ من إجمالي الناتج المحلى مقابل 77٪ التي طرحتها برازافيل في شهر مارس الماضي.

وكان اقتصاد جمهورية الكونغو قد ضعف بسبب اعتماده الشديد على صناعة النفط، ومنذ عام 2014 أدى انخفاض أسعار النفط إلى هبوط حاد فى قيمة الناتج الإقتصادى المحلى للدولة.

ويذكر أن المناقشات قد بدأت مع صندوق النقد الدولي مع دول أخرى فى وسط أفريقيا (الجابون وغينيا الاستوائية والكاميرون وتشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى) بعد قمة عقدت فى "ياوندي" أواخر ديسمبر الماضي، وذلك بحضور مدير صندوق النقد الدولي "كريستين لاجارد".

التعليقات