شاهد| احتفال السفارة التركية بالقاهرة بالذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية

نظمت سفارة الجمهورية التركية بالقاهرة حفل استقبال بمناسبة الذكري المئوية لتأسيس الجمهورية التركية بمقر إقامة السفارة التركية بالقاهرة. حضر الحفل العديد من الشخصيات البارزة والسفراء والدبلوماسيين والإعلاميين.

أكد السفير صالح موطلو شن خلال كلمته التي ألقاها أن تركيا بمناسبة الذكري السنوية لتأسيس الجمهورية حققت الكثير من المكتسبات والنجاحات في الصناعة والتجارة و الثقافة والفن وكافة المجالات الاخري مشيرا إلى أن تركيا باقتصادها وتكنولوجياتها أخذت مكانا بين الاقتصاديات المتقدمة في العالم في كافة المجالات. 

وأفاد أن العلاقات مع الشرق الأوسط والدول العربية والإسلامية قد شهدت تطورات كبيره بفضل الأمة التركية وبشكل خاص السياسة القومية المستقلة التي يتبعها السيد رئيس الجمهورية التركية في العشرين العام الماضيين. 

وفي هذا الإطار أوضح السفير صالح شن، أن العلاقات المصرية التركية شهدت تحولات وتغييرات كبيرة خلال العام الماضي كما أن كلا البلدين الشقيقين و بدأت في تطوير تعاون أعمق يتطلع إلى الأمل في كافة المجالات . 

وقال السفير صالح شن إن هذا التطور والتحول الجذري والتقدم في العلاقات هو في إطار الإرادة المتقابلة لكلا من رئيسا  الجمهوريتين كما يتناسب مع تطلعات الرأي العام في كلا البلدين. 

وأكد السفير صالح شن، إلى وجود تعاون بين البلدين في التجارة والفن والثقافة والسياحة والاقتصاد والتجارة والعديد من المجالات الأخرى و وجود إمكانيات كبيرة لتطوير هذا التعاون بما يساهم في خدمة رفاهية ومنفعة كلا البلدين. 

وأشار السفير صالح  شن، إلى أن زيارة رئيس الجمهورية التركية  السيد رجب طيب أردوغان إلى مصر مدرجة على جدول الأعمال وأوضح أن هذه الزيارة التاريخية ستتناول جميع جوانب العلاقات الثنائية كما أنها ستوفر إمكانية التشاور بشأن القضية الفلسطينية والتي يتشارك البلدان نفس الموقف تجاهها. 

كما أشار السفير شن في هذا السياق إلى أهمية وقف الحرب  في غزة ، وضمان السلام والهدوء. وقال إن تركيا ومصر لهما موقف مشترك تجاه هذه القضية. 

وأشار السفير شن إلى أن تركيا من الدول الأولي فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية لغزة ، وقال إن ما جعل ذلك ممكنًا هو التسهيلات والتضامن الذي أبدته تركيا ومصر مع منظمات الإغاثة التركية، وأعرب عن شكره للسلطات المصرية على دعمهم ومساعدتهم في هذا الصدد. وقال إنه على المدى المتوسط والطويل، ستواصل تركيا العمل بالتعاون الوثيق مع مصر من أجل إعادة إنشاء وإعادة اعمار غزة.

التعليقات