الجزائر.. تضارب حكومي في تحديد غرة شهر محرم

أشعل تحديد غرة السنة الهجرية الجديدة الفتيل بين وزارة العمل والضمان الاجتماعي ووزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالجزائر، بعد تضارب الطرفين في الإعلان عن أول محرم.

وبدأت القضية أمس الاثنين عندما أصدرت وزارة العمل والضمان الاجتماعي بيانا أعلنت فيه أن أول محرم 1439 سيصادف يوم الجمعة المقبل ويعتبر عطلة مدفوعة الأجر لمستخدمي المؤسسات والإدارات العمومية.

وكان رد وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى اليوم الثلاثاء على صفحته الرسمية في فيسبوك، حيث تبرا من بيان وزارة محمد زمالي، مؤكدا انه لم يتم إصدار نصدر بيان شهر محرم إلى الآن.

وأضاف عيسى "إنني أجدد التأكيد أن الجهة الوحيدة المخوّلة بتحديد بداية الشهور القمرية هي لجنة الأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف التي لم تصدر أي بيان رسمي بخصوص بداية السنة الهجرية 1439 إلى حدّ الآن".

مضيفا "إن الإدارة المركزية في انتظار نتائج عمل اللجان الولائية للأهلة التي أمرت بتنشيطها تحسبًا لرصد الهلال مساء يوم الأربعاء 29 ذي الحجة 1438. وتتابع الآراء العلمية التي تصدرها مختلف المراصد العلمية لا سيما مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء (craag) ببوزريعة".

ويطرح هذا التضارب بين الوزارتين قضية غياب التنسيق داخل الحكومة، وتسرع وزارة العمل في الإعلان تاريخ أول محرم دون استشارة وزارة الشؤون الدينية.

التعليقات