دبي للسيليكون.. ازدياد الإيرادات بنسبة 5.4 % خلال النصف الأول

حققت واحة دبي للسيليكون في النصف الأول من العام الجاري نتائج متميزة إذ بلغت الزيادة في الإيرادات ما نسبته 5.4 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2016 وبلغت نسبة الأرباح 40 بالمائة من إجمالي إيرادات الواحة خلال الفترة نفسها.

وأوضح الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات رئيس سلطة   واحة دبي للسليكيون أن هذه النتائج تعكس النمو المتواصل في توسعات الشركات الدولية والإقليمية التي تتخذ من الواحة مقراً لأعمالها والواحة مستمرة في كونها الوجهة الأمثل في جذب الاستثمارات الأجنبية بحسب وكالة أنباء الإمارات "وام".

وأشار الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم إلى أن واحة دبي للسيليكون تعمل على الاستثمار في المزيد من المبادرات والخدمات الذكية التي ستعزز دور قطاع التكنولوجيا والابتكار في دعم مسيرة التنمية المستقبلية المستدامة في مدينة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكد الشيخ أحمد بن سعيد أن قدرة واحة دبي للسيليكون على الاستمرار بالنمو وتحقيق الأرباح تكمن في تقديم الخدمات والتسهيلات التي تلبي احتياجات عملائها بما يتماشى مع رؤيتها في تطوير مدينة حرة تكنولوجية متطورة تدعم استقطاب الشركات التكنولوجية العالمية حيث حققت خلال النصف الأول من العام الحالي زيادة في المساحات المؤجرة في مركز البيانات بلغت 23 بالمائة كما حققت زيادة في الإيرادات الخاصة برسوم الخدمات بلغت 28 بالمائة فيما بلغت الزيادة في ايرادات الخدمات المجتمعية 18 بالمائة مقارنة بالأشهر الستة الأولى من عام 2016.

وتضم قائمة الشركات في واحة دبي للسيليكون عدداً من الشركات الرائدة في السوق العالمي، وتتوزع الشركات التي تتخذ من واحة دبي للسيليكون مقراً لها بحسب البلدان ليكون 36 بالمائة منها من منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا و25 بالمائة من أوروبا فيما كان نصيب آسيا ما نسبته 30 بالمائة من الشركات وتمثل الشركات من الأمريكيتين 7 بالمائة من إجمالي شركات الواحة.. ويختص 81 بالمائة من الشركات العاملة في واحة دبي للسيليكون في مجال التكنولوجيا و19 بالمائة في قطاعات الخدمات التجارية وقطاعات خدمية أخرى.

من جانبه أكد الدكتور محمد الزرعوني نائب الرئيس والرئيس التنفيذي في سلطة واحة دبي للسيليكون أن مشروع سيليكون بارك يعد أبرز المشاريع الكبرى في الواحة التي تجسد فكرة المدينة الذكية ويعد المشروع المدينة الذكية النموذجية الأولى في دبي حيث سيعمل على سرعة وسهولة إنجاز الخدمات والمعاملات عبر مجموعة من التطبيقات الذكية المصممة لتتناسب مع احتياجات المتعاملين، التي تسعى لجعل الخدمات في متناول الجميع من خلال الأجهزة الذكية مشيرا إلى أن سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم كشف خلال شهر فبراير الماضي عن اللوحة التذكارية لـ سيليكون بارك ووضع حجر الأساس للمشروع الذي يعد أول مدينة ذكية متكاملة في دبي بتكلفة بلغت قيمتها 1.3 مليار درهم على امتداد 150 ألف متر مربع.

وأشار الزرعوني إلى أن مشروع "سيليكون بارك" الذي تنتهي أعماله الإنشائية في الربع الأول من عام 2019 سيتضمن مساحات مكتبية تبلغ 71 ألف متر مربع ومحلات تجارية بمساحة 25 ألف متر مربع وشققاً سكنية بمساحة 46 ألف متر مربع وفندق راديسون ريد واحة دبي للسيليكون الذي يتكون من 112 غرفة فندقية و59 شقة مفروشة بالإضافة إلى مرافق الحياة العصرية كالمطاعم والمقاهي ومراكز الصحة واللياقة البدنية ومسارات الجري وركوب الدراجات وغرف الصلاة ومركز للتسوق ومساحة ركن سيارات تحت الأرض تتسع لأكثر من 2500 سيارة، ونظراً للاهتمام الكبير بالمشروع من قبل الشركات والمؤسسات في الدولة أعلنت الواحة عن بدء تأجير المساحات المكتبية ومرافق الترفيه في مشروع "سيليكون بارك" الذي يعد أول مدينة ذكية متكاملة قيد الإنشاء في واحة دبي للسيليكون.

وأوضح الدكتور محمد الزرعوني أن مشروع سيليكون بارك "المدينة الذكية المتكاملة" أُنشئ انطلاقاً من رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله الرامية إلى تحويل مدينة دبي إلى أذكى مدينة في العالم مشيراً إلى أن الواحة خصصت 100 مليون درهم لتوفير البنية التحتية التكنولوجية اللازمة والخدمات المرتبطة بها لمشروع سيليكون بارك الذي يعد أول مدينة ذكية متكاملة قيد الإنشاء في واحة دبي للسيليكون تتضمن توفير خدمات ذكية في المشروع بهدف تعزيز مبادرات المدينة الذكية الرامية الى جعل دبي المدينة الأذكى والأسعد على مستوى العالم.

وأوضح الزرعوني أن تصميم مشروع سيليكون بارك يعكس أسلوب الحياة الذكية ويسخر أحدث الحلول التكنولوجية المتكاملة التي تتماشى مع رؤية الإمارات 2021. إذ يشتمل على معظم مؤشرات الأداء الرئيسية للأجندة الوطنية بما في ذلك المجتمع المتلاحم والآمن والبيئة المستدامة.

وأكد أن الواحة نجحت مبكراً في تقديم نموذج متكامل يطبّق خدمات المدينة الذكية في كافة إجراءاته وعملياته، ما جعلها مرجعاً في مجال تطوير خدمات المدن الذكية، ومقراً للمؤسسات التي تساهم في تحويل مدن الإمارات إلى مدن ذكية متكاملة. مضيفاً أن الواحة مستمرة في طرح الخدمات والحلول المبتكرة التي تستقطب الخبرات والأفكار المتميزة بالتعاون مع تحالف واسع من شركاء الأعمال من المؤسسات الكبرى والشركات المحلية والعالمية.

وأشار الزرعوني إلى أن التحولات التي يشهدها الاقتصاد العالمي تؤكد على ضرورة تبني الابتكار في دورة العمل والإنتاج، مؤكداً أن واحة دبي للسيليكون تلعب دوراً متقدماً في التحول نحو الاقتصاد القائم على الابتكار، فهي بيئة مثالية متكاملة ومركز حيوي للأعمال يجتذب الاستثمارات المباشرة إلى دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يبلغ عدد الشركات التي تتخذ من واحة دبي للسيليكون مقراً لها 2100 شركة وفقاً للنتائج المعلنة بنهاية الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 2017.

من جانب آخر وقعت سلطة واحة دبي للسيليكون وهيئة الطرق والمواصلات شراكة إستراتيجية رائدة عبر مذكرة تفاهم يتم بموجبها التزامهما المشترك بتعزيز مفهوم التنقل الذكي في دبي وتخصيص مسارات لحركة المركبة الذكية ذاتية القيادة في منطقة واحة دبي للسيليكون.

وفي نفس السياق وبهدف حرص الواحة على الترويج للتحول إلى استخدام المركبات قليلة الانبعاثات على نطاق أوسع أعلنت سلطة الواحة عن مبادرة جديدة من نوعها توفر لكافة أصحاب السيارات الكهربائية شحن مركباتهم باستخدام محطات الشحن الموجودة في واحة دبي للسيليكون مجاناً ودون مقابل بدءً من 22 مارس 2017 حتى نهاية العام الجاري. ولا يقتصر نطاق المبادرة الجديدة لسلطة واحة دبي للسيليكون على القاطنين في الواحة والعاملين فيها بل تمتد لتشمل خدمة عموم الجمهور من كافة زوار الواحة وعلى مدار الساعة دون توقف طوال أيام الأسبوع.

كما تسلمت سلطة واحة دبي للسيليكون خلال شهر فبراير المنصرم اثنتين من سيارات "جولف جي تي إي" الهجينة من شركة النابودة للسيارات، بعد اختبارات قامت بها بلدية دبي واستمرت عاماً كاملاً لتحديد مدى قدرة هذه المركبات الهجينة على تحمل الظروف الجوية الحارة في دولة الإمارات.

وانطلاقاً من سعي الواحة إلى تعزيز دورها كداعم رئيس لريادة الأعمال في الدولة أطلق سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم مسرعة دبي للمدن الذكية ضمن مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال "ديتك" المملوك بالكامل للسلطة كما أطلق سموه الموقع الإلكتروني الخاص بالمسرعة لتمكين الشركات الناشئة ورواد الأعمال من التقدم إلى البرنامج.

وفي إطار جهود واحة دبي للسيليكون المتواصلة لاستكمال مشروع المدينة المتكاملة التي تلبي احتياجات كافة العاملين والقاطنين والزوار تواصل سلطة الواحة ومستثمرون خارجيون تطوير عدد من المشاريع بمساحة إجمالية تصل إلى 1.1 مليون متر مربع تتضمن تنفيذ أكثر من 46 مشروعا فضلا عن الانتهاء من الأعمال الإنشائية لعشرة مشاريع خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي بمساحة إجمالية بلغت 280 ألف متر مربع.

كما تتواصل تتواصل الأعمال الإنشائية في مشروع مستشفى الدكتور سليمان فقيه والجامعة الطبية الذي تستضيفه واحة دبي للسيليكون حيث بلغت نسبة إنجاز الأعمال الإنشائية 40 بالمائة .

كما كشف الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم مؤخرًا عن اللوحة التذكارية لمركز تسوق "سيليكون مول" ووضع حجر أساس المركز الذي سيتم إنشاؤه على مساحة 2.3 مليون قدم مربع من قبل مجموعة اللولو العالمية .

ويعمل مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال "ديتك" منذ إطلاقه عام 2015 على تقديم الدعم لرواد الأعمال في قطاع التكنولوجيا حيث يوفر المركز لرواد الأعمال الناشئين فرصة تأسيس مشروعاتهم الخاصة ويعمل على توفير خدمات الدعم مثل الاستشارات ومساحات العمل وفرص التواصل.

ويعتبر مشروع الوحدات الصناعية الخفيفة أحد الاستثمارات الإستراتيجية للواحة الذي يسهم في تعزيز مكانتها كوجهة مفضلة للشركات الصناعية العالمية خاصةً العاملة في مجال التصنيع والتجميع التكنولوجي.

التعليقات