وسط تضارب الأرقام بين المتنافسين.. مسئول: لازال 30% من صناديق الاقتراع تنتظر الفرز

في عبارات مقتضبة صرح أحمد يانار، رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا، قبل قليل، أن الصناديق التي تم فرزها حتى الآن 11.30 بالتوقيت المحلي بلغت نسبتها 69.12% وهو ما يختلف عن ما تبثه الفضائيات على اختلافها.

ومن جانب آخر ولأول مرة من بدء إعلان النتائج غير الرسمية، وكالة أنباء الأناضول تعترف بأن الأصوات التي حصل عليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تناقصت وأصبحت تقل عن 50% وهو ما يعني عمليا وإلى أن تعلن النتائج الرسمية توجه تركيا للجولة الثانية.

في المقابل زعم حزب الشعب الجمهوري، أن كمال كيليتشدار أوغلو حصل على 49.10%، ورجب طيب أردوغان على 44.95%.

وأعلن "سينان أوغان"، المرشح الرئاسي لتحالف الأجداد القومي المتشدد، والذي حصل على 5.6% أن هناك احتمال كبير بالذهاب إلى الجولة الثانية.

وأضاف في مؤتمر صحفي: "القوميون والكماليون الأتراك هم مفتاح هذه الانتخابات يجب أن يكون هناك الكثير من الدروس التي يمكن تعلمها من هذه الصورة السياسية من قبل أولئك الذين هاجمونا في اليومين الماضيين بعد إقصاء محرم إنجه من الانتخابات بضغوط مختلفة واتهامنا ظلماً" في إشارة إلى الفيديوهات المشينة التي استهدفت إنجه، وأكد أوغان أن أي نتيجة ستكون جيدة للشعب التركي.

ووفقا لمعلومات تداولتها منصات بالسيوشيال ميديا شهد يوم الاقتراع إقبالا كبيرا تجاوز 86٪ حيث تم تسجيل طوابير طويلة من المواطنين خارج مراكز الاقتراع في المدن التركية الرئيسية وكان من المتوقع أن يكسر الإقبال الرقم القياسي للانتخابات البرلمانية والرئاسية السابقة التي سجلت نسبة قياسية بلغت 88.18٪.

وبخصوص أخر عدد المقاعد التي حصلت عليها الأحزاب فقد تصدر تحالف الشعب الذي يقوده العدالة والتنمية على 319 مقعدا بنسبة 50.04% وذلك بعد فرز 87% من الأصوات.

وجاء تحالف الأمة المعارض الذي يقوده الشعب الجمهوري العلماني على 221 مقعدا بنسبة 38% وفي المركز الثالث حصل تحالف الحرية ويقوده حزب اليسار الأخضر الكردي على 60 مقعدا بنسبة 9.98%.

التعليقات