العناصر الأساسية لتطوير استراتيجية تداول فوركس فعالة

يعد تداول الفوركس أكبر سوق مالي في العالم حيث يتداول قرابة 6.6 تريليون دولار في اليوم، يمكن أن تُعزى الشعبية المتزايدة للسوق إلى إمكانية الوصول إليه والسيولة العالية ورسوم المعاملات المنخفضة والطبيعة اللامركزية والطبيعة الدولية، نظرًا لهذه الميزات يوجد اليوم أكثر من 10 ملايين متداول فوركس في جميع أنحاء العالم.

على الرغم من أن أسواق الفوركس تفتح إمكانيات هائلة وتوفر العديد من الفرص لتحقيق الأرباح، إلا أنها تنطوي على مخاطرة كبيرة، إذا كنت تتداول بناءً على عواطفك أو معلومات مضللة أو بدون خطة واضحة، فقد تخسر كل الأموال التي استثمرتها فيها.

اليوم باستخدام منصات شهيرة مثل ميتاتريدر 4 و 5 يمكنك الحصول على مشورة الخبراء والمؤشرات الفنية، جنبًا إلى جنب مع تحديثات الأخبار اللازمة لتتبع السوق المالية سريعة التغير، على الرغم من أنك مجهز بمثل هذه التطبيقات التي تساعدك على إدارة مركزك بشكل فعال من أي مكان في المكان، إلا إنه دون أن يكون لديك خطة تداول فأنت لا تستطيع فعل شئ، من الأهمية أن يكون لديك خطة تداول واضحة قبل دخول السوق، بدون تطوير خطة تداول مناسبة والالتزام بها قد ينتهي بك الأمر بعقد صفقة عشوائية قد تكلفك ثروتك.

تطوير استراتيجية تداول العملات الأجنبية

إن تعلم سوق تداول الفوركس ليس بالأمر السهل وليس بالأمر الصعب أيضًا، لا يتطلب الأمر شهادة جامعية أو الكثير من الدراسة من جانبك، فالتداول هو كل شيء عن الانضباط وقوة الإرادة والمثابرة، يتطلب الأمر أيضًا إستراتيجية تداول فوركس جيدة وقوية لتكون ناجحًا في تداولاتك أيضًا.

إذا فهمت بالضبط من أنت كمتداول، فسوف تتعلم التداول وفقًا لقوتك، لن يؤدي التداول على نقاط قوتك إلى زيادة فعاليتك إلا إذا كانت لديك استراتيجية لمساعدتك، هناك الآلاف من استراتيجيات التداول المتاحة اليوم، ما عليك سوى البحث في أي محرك بحث عن استراتيجية تداول فوركس وستجد عددًا لا يحصى من المواقع حول هذا الموضوع.

يحتاج المتداولون في الغالب إلى تطوير استراتيجيات جيدة يمكن أن تساعدهم في التنقل في السوق واتخاذ قرارات مستنيرة ، في هذه المقالة سوف نستكشف بعض القواعد الأساسية لتطوير استراتيجية تداول ناجحة.

الخطوة الأولي: حدد أهدافك

تتمثل الخطوة الأولى في تطوير استراتيجية تداول فوركس جيدة في تحديد أهدافك، ما الذي تريد تحقيقه من التداول؟، هل تتطلع إلى تحقيق ربح سريع أم أنك مهتم بالاستثمارات طويلة الأجل؟، هل تريد التداول بدوام كامل أم بدوام جزئي؟، بمجرد أن تكون لديك فكرة واضحة عن أهدافك يمكنك بعد ذلك البدء في تطوير استراتيجية تتوافق مع متطلباتك.

الخطوة الثانية: تحليل السوق

الخطوة التالية هي تحليل السوق، يتضمن ذلك فهم اتجاهات السوق وتحديد مستويات الدعم والمقاومة الرئيسية ودراسة سلوك أزواج العملات التي ترغب في تداولها، هناك العديد من الأدوات والمؤشرات التي يمكن للمتداولين استخدامها لتحليل السوق بما في ذلك المؤشرات الفنية وحركة السعر والتحليل الأساسي.

الخطوة الثالثة: اختر أسلوب التداول الخاص بك

هناك العديد من أنماط التداول التي يمكن للمتداولين تبنيها بما في ذلك التداول اليومي والتداول المتأرجح وتداول المراكز، يتطلب كل نمط نهجًا مختلفًا للسوق ويجب على المتداولين اختيار أسلوب يناسب شخصيتهم وأهدافهم وأسلوب حياتهم، يتضمن التداول اليومي على سبيل المثال فتح وإغلاق المراكز في نفس اليوم، بينما يتضمن تداول المركز الاحتفاظ بالمراكز لأسابيع أو شهور أو حتى سنوات.

الخطوة الرابعة: وضع خطة تداول

بمجرد قيامك بتحليل السوق واختيار أسلوب التداول الخاص بك، فإن الخطوة التالية هي وضع خطة التداول، يجب أن تتضمن هذه الخطة نقاط الدخول والخروج الخاصة بك واستراتيجيات إدارة المخاطر وقواعد إدارة المال، يجب على المتداولين أيضًا تضمين مجموعة من القواعد لإدارة العواطف، حيث يمكن أن يكون لذلك تأثير كبير على أداء التداول الخاص بهم.

الخطوة الخامسة: اختبر استراتيجيتك

قبل تنفيذ استراتيجيتك في بيئة تداول حية من المهم اختبارها في حساب تجريبي، يتيح لك ذلك معرفة كيفية أداء استراتيجيتك في ظروف السوق المختلفة وإجراء أي تعديلات ضرورية، يجب على المتداولين أيضًا إجراء اختبار رجعي لاستراتيجيتهم باستخدام البيانات التاريخية للتأكد من أنها قوية وموثوقة.

الخطوة السادسة: المراقبة والضبط

بمجرد أن تبدأ التداول باستخدام استراتيجيتك من المهم مراقبة أدائك وإجراء التعديلات حسب الضرورة، قد يتضمن ذلك تعديل استراتيجيات إدارة المخاطر الخاصة بك أو تعديل نقاط الدخول والخروج أو تحسين قواعد إدارة التجارة الخاصة بك، يجب على المتداولين أيضًا الاحتفاظ بدفتر يوميات تداول لتتبع تقدمهم وتحديد مجالات التحسين.

في الختام، يتطلب تطوير استراتيجية تداول فوركس جيدة الكثير من العمل الجاد والانضباط والتفاني، يحتاج المتداولون إلى تحديد أهداف واضحة وتحليل السوق واختيار أسلوب التداول ووضع خطة التداول واختبار استراتيجيتهم ومراقبة أدائهم وتعديله، باتباع هذه الخطوات يمكن للمتداولين زيادة فرصهم في النجاح في سوق الفوركس.

 

التعليقات