أوكرانيا والسودان.. تفاصيل لقاء السيسي مع رئيس وزراء اليابان (فيديو)

عقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، لقاءا مع رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، تبادل معه وجهات النظر حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، مؤكدًا أن النقاشات بينهما كانت إيجابية وبناءة.

وأضاف الرئيس المصري، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء اليابان، اليوم الأحد، أنهما استعرضا ما تشهده الساحة الدولية من تحديات ومشكلات، ولفت إلى تباحثهما بشكل خاص، حول ما خلفته الأزمة الروسية الأوكرانية من تبعات اقتصادية هائلة على الدول النامية، فضلًا عما أحدثته أزمة كورونا من ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الطاقة والغذاء، وتوقعات بتراجع معدلات النمو.

وأكد الرئيس السيسي لـ«كيشيدا»، تطلع مصر ليعمل شركاء التنمية - وفي مقدمتها اليابان كونها دولة رائدة في الإسهام التنموي العالمي، وفي ظل رئاستها الحالية لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى - من أجل أن تحظى تلك التحديات الاقتصادية الملحة بذات قدر الاهتمام بالجوانب السياسية الأمنية للأزمة الأوكرانية.

وأعرب عن أمله في التوصل لتسوية للأزمة الأوكرانية، وذلك من خلال بحث سبل تخفيف وطأة التحديات الاستثنائية الملقاة على عاتق العديد من الدول النامية.

وجدد التأكيد على تعزيز وتعميق التعاون بين البلدين، كنتيجة طبيعية لتميز العلاقات بينهما، معربًا عن ثقته في توافر هذا الحرص وبنفس الدرجة لدى دولة اليابان الصديقة.

وأردف الرئيس السيسي، أنه تباحث مع رئيس وزراء اليابان بشأن العديد من القضايا الإقليمية لا سيما القضية الفلسطينية والأوضاع في ليبيا واحتلت التطورات في السودان جانبا مهما من المباحثات، وأكد لرئيس وزراء اليابان الرؤية المصرية القائمة على ضرورة الوقف الفوري والدائم والشامل لإطلاق النار في السودان، وأهمية امتناع أي طرف خارجي عن التدخل في الأزمة بالسودان باعتبارها شأنا سودانيا خالصا.

التعليقات