الإمارات.. اتفاق لإنشاء مركز "الصين – الإمارات" لصناعة الأغذية

وقع "مجمّع دبي للأغذية" التابع لدبي القابضة اليوم السبت، اتفاقية مع شركة "ننغزيا فورورد" الصينية المتخصصة في إدارة التمويلات لتأسيس "مركز الصين – الإمارات لصناعة الأغذية" باستثمارات تقدر 1.35 مليار درهم.

وقع اتفاقية كل من عبدالله بالهول الرئيس التنفيذي لمدينة دبي لتجارة الجملة وممثل عن شركة "ننغزيا فورورد" وذلك على هامش فعاليات فعاليات الدورة الثالثة من معرض "الصين والدول العربية" الذي تشارك فيه دولة الإمارات بوفد رفيع المستوى بحسب وكالة أنباء الإمارات "وام".

وقال عبدالله الحباي رئيس دبي القابضة إن حكومتنا الرشيدة حرصت منذ السنوات الأولى لنشأة الدولة على إقامة علاقات تجارية وثقافية وطيدة مع المجتمع الدولي مجسدة بذلك قيم التسامح والتعاون بما يوفر الرخاء والسعادة لكافة الشعوب.

وأضاف أن هذه الاتفاقية تأتي لتعكس مدى الاهتمام العالمي بالدخول إلى سوق دبي والإمارات للمزايا العديدة التي يوفرها مثل البنية التحتية المتميزة والمناخ الاستثماري الذي يتسم بسهولة الاستثمار وإقامة الأعمال التجارية بالإضافة إلى الموقع الاستراتيجي لدبي والذي يربط بين الشرق والغرب.

وقال عبدالله بالهول إن توقيع الاتفاقية يأتي في إطار تعزيز موقع دبي كمركز إقليمي ودولي لصناعة الأغذية وكلاعب رئيسي في إيجاد حلول عملية لقضايا بالغة الأهمية عالمياً كالأمن الغذائي، مشيرا إلى أن المشروع يشكل إسهاما جديد من مدينة دبي لتجارة الجملة لتحقيق أهداف إستراتيجية دبي الصناعية.

وأشار إلى أن المركز سيستفيد فور الانتهاء من إنشائه من الموقع الجغرافي المتميز لدبي وحجم التسهيلات اللوجستية والإجرائية التي تقدمها لاستقطاب المستثمرين من مختلف دول العالم حيث سيتم تصميم المشروع الجديد ليكون مركزا يضم خدمات تصنيع وتعليب وتغليف وإعادة تعبئة وتخزين المنتجات الغذائية بالإضافة إلى خدمات التجارة والتجارة الالكترونية ووحدات إعادة تدوير النفايات بأنظمة صديقة للبيئة.

وأكد بالهول أهمية هذه الخطوة في تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة على مختلف الأصعدة خاصة التجارية والاقتصادية بين الإمارات والصين.

ولفت إلى حرص "مجمع دبي للأغذية" على إبرام هذا النوع من الشراكات الاستراتيجية التي من شأنها الإسهام في تنويع الاقتصاد الوطني وتعزيز مصادر الدخل وتوفير المزيد من فرص العمل والاستثمار والتجارة التي تضمن استدامة التنمية الاقتصادية وتعزز موقع دبي ودولة الإمارات على مؤشرات التنافسية العالمية، وتعزيز مكانة الدولة وقنوات تواصلها الخارجية مع كافة الأطراف ذات العلاقة في قطاع صناعات الحلال وبالأخص الأغذية الحلال التي باتت تشكل اليوم سوقاً مهمة وحيوية ويتوقع أن تشهد معدلات نمو كبيرة في المستقبل.

واعتبر متحدث باسم شركة "ننغزيا فورورد" الصينية المتخصصة في إدارة التمويلات أن الاتفاقية تمثل خطوة مهمة على مسار تعزيز التعاون الاقتصادي المتنامي بين الصين ودولة الإمارات والتي تأتي في مقدمة الشركاء التجاريين للصين في المنطقة والعالم، مؤكدا أن نجاح خطط الشراكة الثنائية يوفر فرص عمل نوعية ويدعم مبادرة "حزام واحد، طريق واحد" الاقتصادية الصينية الهادفة لإحياء طريق الحرير التجاري على امتداد ثلاث قارات بالتزامن مع تحقيق منافع تجارية متبادلة للقطاعات الصناعية والاقتصادية في البلدين.

ومن المقرر أن تغطي منشآت المركز التي سيتم بناؤها ستة تخصصات رئيسية هي منشآت تصنيع الوجبات ومصانع معالجة وتعليب الأطعمة ومستودعات التخزين المبردة ووحدات إنتاج الأطعمة المعلبة ومنشأة لمعالجة الصحي والآمن من المياه العادمة ومخلّفات الأطعمة.

وسيمتد المركز الجديد على مساحة 4.38 مليون قدم مربعة ليضم 30 مصنعا للأغذية ومنها شركتان صينيتان عريقتان لخدمات الإطعام ومصنعان متطوران لمواد تغليف وتعليب الأطعمة وشركة لمستودعات تبريد الأغذية ومنشأة لمعالجة المياه والمخلفات الغذائية بطريقة صحية آمنة وسيتم تصميم المشروع الجديد بشكل يضع تصنيع الأغذية في مقدمة العمليات المزمع تنفيذها فيه حيث ستشكل المصانع مساحة 75% من إجمالي رقعة المشروع بينما سيتم تخصيص مساحات أقل للعمليات والخدمات المساندة كالتخزين والتجارة وغيرها فتشكل المستودعات والمخازن 17% منه وتحتل المكاتب وغيرها من المنشآت مساحة 8% المتبقية.

يشار إلى أن حجم الاستثمارات الخارجية الصينية غير المالية ارتفع خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بنسبة 352% مقارنة مع الفترة ذاتها في العام 2016 فيما تجاوز عدد الشركات الصينية المسجّلة لدى وزارة الاقتصاد الإماراتية 4000 شركة.

ومن المتوقع أن تستغرق العمليات الإنشائية للمشروع 24 شهرا من تاريخ بدأ العمل فيه.

التعليقات