هندوسي الديانة.. من هو ريشي سوناك رئيس وزراء بريطانيا الجديد؟

أصبح وزير المالية البريطاني السابق ريشي سوناك رئيسا لحزب المحافظين ورئيس الوزراء بريطانيا بعد انسحاب منافسيه، فقد حصل على 151 تزكية متقدماً على بوريس جونسون وبيني موردنت.

وكان وزير المالية البريطاني السابق المرشح الأكثر شعبية بين المشرعين المحافظين في البرلمان في السباق على القيادة في وقت سابق من هذا العام.

وبعد خوض جولة إعادة ضد تراس، خسر في تصويت شارك فيه نحو 170 ألف عضو من الحزب حسموا القرار النهائي.

ريشي سوناك‏ (مواليد 12 مايو 1980 في ساوثهامبتون) سياسي بريطاني من أصول هندية، هندوسي الديانة، يتزعم حزب المحافظين منذ 24 أكتوبر 2022 ويشغل منصب رئيس وزراء بريطانيا المنتخب، شغل قبل ذلك منصب وزير الخزانة من 13 فبراير 2020  إلى 5 يوليو 2022 والأمين العام للخزانة من 24 يوليو 2019  إلى 13 فبراير 2020، ونائب في مجلس العموم عن ريتشموند (يورك) منذ عام 2015.

وُلد سوناك في ساوثهامبتون لأبوين من أصول هندية بنجابية هاجرا إلى بريطانيا من شرق إفريقيا في الستينيات، تلقى تعليمه في كلية وينشستر، ودرس الفلسفة والسياسة والاقتصاد في كلية لينكولن في جامعة أكسفورد، وحصل على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة ستانفورد في كاليفورنيا بصفته باحثًا في برنامج فولبرايت.

أثناء دراسته في جامعة ستانفورد التقى بزوجته المستقبلية أكشاتا مورتي، ابنة رجل الأعمال الملياردير الهندي ناجافارا راماراو نارايانا مورثي مؤسس شركة إنفوسيس، سوناك ومورتي يأتيان في المركز 222 لأغنياء بريطانيا بثروة مجتمعة تبلغ 730 مليون جنيه إسترليني اعتبارًا من عام 2022، بعد تخرجه عمل سوناك في بنك غولدمان ساكس ولاحقًا كشريك في شركات صناديق التحوط ، إدارة صندوق استثمار الأطفال وثيليم بارتنرز.

التعليقات