عضو البرلمان العالمي للبيئة: الأكياس البلاستيك تسبب السرطان

قال عضو البرلمان العالمي للبيئة، الدكتور وفيق نصير، إن للأكياس البلاستيك أخطار جسيمة على كثير من الكائنات، فهناك كائنات تأكلها وتموت، مثل الترسة البحرية، أو تأكلها أسماك يتغذى عليها اﻹنسان، وبالتالي فتدخل في السلسلة الغذائية لمخلوقات الأرض، وهو ما يؤدي إلى انتشار الأمراض، وعلى رأسها السرطان.

وأضاف نصير، في تصريح صحفية، اليوم السبت، أن بعض الدول بدأت بوضع قوانين لمنع استخدام الأكياس البلاستيك، لما تمثله من خطورة، مثل دولة كينيا، حيث وضعت عقوبة 4 سنوات أو غرامة 50 ألف دولار لمن ينتج أو يوزع أو حتى يستخدم الأكياس البلاستيك.

وأشار إلى أن دائرة حماية البيئة الاتحادية في ألمانيا "نابو"، تؤكد تسلل 10 ملايين طن من البلاستيك سنويًا إلى بحار ومحيطات العالم.

وتابع نصير، إن مشكلة "الكوكب البلاستيكي" تتفاقم سنويا بفضل أن الإنتاج العالمي يرتفع إلى 300 مليون طن من البلاستيك سنويًا، مع مؤشرات على تضاعف النفايات الناجمة عن هذا الإنتاج بنسبة 600 في المئة في النصف الثاني من القرن الواحد والعشرين.

وأكد، أن 75 في المائة من هذه النفايات يستقر في قاع المحيط في المناطق غيرالعميقة منه، مع نسبة 15 في المائة منها عائمة على سطح الماء، بينما تتوزع نسبة 15 في المائة المتبقية على الشواطىء.

ولفت نصير إلى أنه سيقوم بافتتاح المؤتمر الذي سينعقد بتايلاند أكتوبر المقبل كمتحدث رئيسي، وسيناقش المؤتمر ثلاث قضايا رئيسية، هي الزياده السكانية، الاحتباس الحراري، والحد من استخدامات البلاستيك.

التعليقات