وفاة الطاهي الفرنسي الشهير بول بوكوز.. وماكرون ينعيه

توفي أحد أشهر الطهاة الفرنسيين بول بوكوز السبت قرب مدينة ليون، عن عمر ناهز 91 عاما.

وأثار نبأ وفاته حالة من الحزن ووصفه إيمانويل ماكرون بأنه "أسطورة أحدثت تحولا عميقا" في مجال المطبخ الفرنسي.

توفي  السبت الطاهي الفرنسي الشهير بول بوكوز عن عمر ناهز 91 عاما، وهو من أبرز الأسماء في مجال المطبخ الفرنسي خلال العقود الماضية، وفق ما أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولومب عبر موقع تويتر.

فقد بوكوز حياته بعد معاناة مع مرض باركنسون، وتوفي في داره في منطقة كولونج أوموندور قرب ليون (وسط شرق)، وفق طاه مقرب من العائلة في مدينة ليون الفرنسية. ولم تدل مصادر عائلية بأي تعليق بشأن هذا الموضوع حتى الساعة.

وكانت زوجته ريموند بوكوز وابنتهما فرنسواز موجودتين السبت في المكان حيث من المتوقع أن ينضم إليهما جيروم بوكوز نجل الطاهي من زواج سابق، حسب ما أفادت صحافية من وكالة فرانس برس.

وغرد وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولومب الذي كان يتولى رئاسة بلدية ليون "السيد بول كان مرادفا لفرنسا. البساطة والسخاء. التميز وفن الحياة. سيد الطهاة يغادرنا. عسى أن يقطف طهاتنا في ليون وكل أصقاع الأرض، ثمار شغفه طويلا".

وبعيد إعلان النبأ، سارع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى نعي الطاهي الراحل الذي طبع أجيالا من الطهاة في فرنسا والعالم.

وقال ماكرون "اسمه وحده كان يختصر المطبخ الفرنسي بسخائه واحترامه للتقاليد وأيضا بحسه الإبداعي"، مشيرا إلى أن فن الطهي الفرنسي يفقد "أسطورة أحدثت تحولا عميقا" في هذا المجال.

وأضاف الرئيس الفرنسي "الطهاة يبكون في مطابخهم، في الإليزيه وسائر أنحاء فرنسا، لكنهم سيواصلون عمله".

وفي كولونج، لم يكن هناك ما يدفع إلى التكهن بهذا النبأ ظهر السبت إذ أن طاقم العمل بقي باسما طوال الوقت.

توفي بول بوكوز في مسقط رأسه حيث ولد في 11 فبراير 1926 لعائلة من الطهاة. ومات محاطا بعائلته ومخلفا إمبراطورية واسعة.

التعليقات