صناعة غزة: القطاعات الإنشائية بالقطاع أصبحت معدومة

قال أمين سر الصناعات الإنشائية في قطاع غزة، محمد العصار، السبت، إن "القطاعات الإنشائية في القطاع أصبحت معدومة، وتمر في أسوأ حالاتها منذ سنوات".

وأوضح "العصار"، في حديث للأناضول، أن خسائر هذه القطاعات بلغت نحو 70 مليون شيكل إسرائيلي (نحو 19.5 مليون دولار)، بسبب أزمة الكهرباء في غزة.

وأشار أن الخسائر تتمثل في إتلاف البضائع بسبب نقص الكهرباء، والأعطاب في الماكينات والمعدات الصناعية، وتوقف العديد من المصانع عن العمل بسبب الأزمة.

ولفت العصار إلى أن إسرائيل منعت إدخال قطع الغيار الخاصة بوسائل توليد الطاقة الكهربائية من المولدات والأنظمة الشمسية ما يفاقم الأزمة.

وطالب العصار "المسؤولين عن القطاع الصناعي بتوفير الكهرباء لهذا القطاع المهم، والذي يعتبر من أهم مقومات الحياة الاقتصادية، والعمل على حل جميع المشكلات التي تواجه أصحاب المصانع للنهوض بالواقع الصناعي في غزة".

ويمر قطاع غزة بأزمة كهرباء حادة؛ حيث يحتاج إلى نحو 600 ميغاواط من الكهرباء على مدار الساعة، بينما لا يتوفر حالياً سوى 94 ميغاواط.

وتحصل غزة على حاجتها من الكهرباء من إسرائيل بواقع 120 ميغاواط (خفضت لـ70 ميغاواط)، ومن محطة توليد الطاقة بـ60 ميغاواط (خفضت لـ24 ميغاواط)، ومن الجانب المصري بنحو 30 ميغاواط (متعطلة حالياً).

وتفرض إسرائيل حصارًا بريًا وبحريًا على غزة منذ عام 2006، واستمر هذا الحصار رغم تشكيل حكومة توافق وطني فلسطينية، أدت اليمين الدستورية في 2 يونيو 2014.

التعليقات