بعد اتهامه بقضايا فساد.. البرلمان العراقي يدعم وزير التجارة وينهي استجوابه

صوت البرلمان العراقي اليوم الخميس لصالح إنهاء استجوابه للقائم بأعمال وزير التجارة سلمان الجميلي، بشأن مزاعم فساد ترتبط معظمها بصفقة لاستيراد الأرز من الهند العام الماضي.

وقال كاوة محمد، وهو عضو في مجلس النواب حضر الجلسة لرويترز، إن 104 من بين 202 عضو عبروا عن اقتناعهم بالأجوبة التي قدمها الجميلي في جلسة يوم الثلاثاء ردا على أسئلة من النواب عن الصفقة.

وطلبت النائبة عالية نصيف يوم الثلاثاء الماضى استجواب الوزير السني.

ونفى الجميلي الاتهامات الموجهة إليه. وقالت نصيف إن التصويت، الذي جاء بأغلبية بسيطة، جري دون حضورها مطالبة بتصويت ثان، وقالت نصيف "الآن قدمت طلبا آخر موقعا من 50 نائبا بإعادة التصويت".

وطالبت نصيف أمام الصحفيين، رئيس مجلس النواب بأن يكون منصفا وألا يضيع جهودا استمرت عاما.

ولم يتضح ما إذا كان رئيس مجلس النواب سيوافق على طلبها، بينما وذكر مصدر آخر بالبرلمان طلب عدم نشر اسمه، أن الإجراء يصل إلى حد تصويت بمنح الثقة للوزير.

وقال إنه لن توجه استجوابات أخرى للجميلي، بينما أوضح الوزير للبرلمان إنه من بين 40 ألف طن من الأرز الهندي، وهي الشحنة محل الاستجواب، عثر على حشرات في أربعة آلاف طن فقط، مشيرا إلى أن تلك الكمية من الشحنة أعيدت إلى المصدر وتم استعادة ثمنها.

ورحب بيان لوزارة التجارة بنتيجة التصويت، ووجهت من قبل اتهامات بالكسب غير المشروع لها علاقة بوزارة التجارة التي تشتري السلع الاستراتيجية.

التعليقات