مشاورات مرتقبة بين موسكو وأنقرة بشأن القيود الاقتصادية

قالت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية اليوم الاثنين إن موسكو وأنقرة ستجريان قريبا مشاروات حول القيود التجارية القائمة، بما في ذلك المفروضة من قبل روسيا على استيراد الطماطم التركية.

ويأتي ذلك بعدما أعلنت أنقرة الأسبوع الفائت أنها ستضطر لاتخاذ إجراءات جوابية ردا على القيود المفروضة من قبل موسكو، على بعض المنتجات الزراعية التركية، ولاسيما الطماطم.

وقال أليكسي غروزديف، نائب وزير التنمية الاقتصادية الروسي، بحسب ما نقلته عنه وكالة "نوفوستي": إن "روسيا وتركيا ستجريان في الأسابيع القادمة مشاورات حول قضايا القيود القائمة، لكنها ستبدأ فقط، أي لا داعي لانتظار حل مباشر".

يذكر أن روسيا قامت، بعد تطبيع العلاقات بين موسكو وأنقرة، برفع الحظر عن الصادرات الزراعية التركية، إلا بعض الأصناف ومنها الطماطم، وقال المسؤولون الروس إن إزالة تلك القيود تحتاج إلى بعض الوقت.

وأوضح هؤلاء المسؤولون أن سبب التأخر في إزالة القيود عل استيراد الطماطم التركية يعود إلى أن الحكومة الروسية منحت المزارعين المحليين قروضا ميسرة لتطوير الإنتاج المحلي من هذه السلعة، وفي حال فتح الأبواب أمام الطماطم التركية الرخيصة فإن ذلك يهدد مصالح المنتج المحلي.

التعليقات